"الكارت الذكى للفلاحين".. هل ينهي مشاكل الأسمدة.. مزارعو بني سويف: غلاء الأسعار والمحاصيل الجديدة تُهددنا (صور)

الفلاحين والمزارعين
الفلاحين والمزارعين

تساؤلات واستفسارات من جانب الفلاحين والمزارعين بمحافظة بني سويف، حول جدوى الكارت الذكى للفلاحين وما يترتب عليه من بعض الإجراءات والآثار الناتجة عليه وعلى العملية الزراعية، فى ظل قرارات الحكومة المصرية بضرورة تفعيل 'الكارت الذكى'، متسائلين: هل سيعود عليهم بالنفع التام ومساعدتهم في مواجهة غلاء المستلزمات الزراعية من الأسمدة وغيرها.

ورصدت جريدة 'أهل مصر' آراء بعض الفلاحين والمزارعين، حول المشكلات الزراعية التي تواجههم، وكيفية التعامل مع 'الكارت الذكى' المستحدث، وكيفية الاستفادة منه، والعمل على تطوير العملية الإنتاجية الزراعية.

الحياة الزراعية ببني سويف

الحياة الزراعية ببني سويف

قال محمد شاكر، أحد المزارعين بمركز ومدينة إهناسيا غرب بنى سويف، إن هناك معاناة كبيرة يعانيها العديد من المزارعين والفلاحين من حيث عدم توافر الأسمدة الكيماوية التى يحتاجون إليها، بخلاف الحصة الكيماوية التى يتم صرفها لهم من جانب الجمعيات الزراعية بالقرى.

الأسمدة الكيماوية

الأسمدة الكيماوية

وأوضح أن الأسمدة يتم بيعها بالسوق السوداء بأسعار غالية، ويعجز العديد من الفلاحين عن توفيرها بالشكل المطلوب في إطار احتياجات المحاصيل الزراعية لها.

وأضاف على سيد، أحد المزارعين، أن هناك بعض المشاكل التي تواجه الفلاحين والمزارعين وخاصة عدم وجود الدعم المطلوب لبعض المحاصيل الزراعية التى تتطلب وجود المساندة من جانب المسؤولين للعمل على تسويقها بالشكل المطلوب بما يعود بالنفع على المزارعين وخاصة محاصيل القمح والذرة التى تعد من المحاصيل الأساسية للفلاح المصرى، والتى أوشكت أن تنهار بسبب وجود بعض المحاصيل المستجدة ذات العائد المادى الكبير وخاصة بنجر السكر.

سعد الدالى، نقيب الفلاحين ببني سويف

سعد الدالى، نقيب الفلاحين ببني سويف

وقال سعد الدالى، نقيب الفلاحين ببني سويف، إن الكارت الذكى سيساعد الفلاح، على حصوله على المستلزمات الزراعية التى يحتاجها، وحل المشاكل المترتبة على ضعف نظام توزيع الأسمدة، وتوجيه الخدمات الزراعية والإرشاد الزراعى، موضحا أن وزارة الزراعة أكدت على أنه سيتم تحديد وصرف دعم تحفيزى لإنتاج محصول معين 'مثل القمح والذرة' للمساعدة فى تنفيذ خطة الدولة لزيادة الإنتاج من المحاصيل الزراعية الأساسية.

وأكد نقيب الفلاحين ببني سويف، على أنه سيتم استخراج ' الكارت الذكى ' لأى فلاح يحوز أرضاً زراعية مهما كانت مساحتها، ومسجلة بيانات حيازتها في الجمعية الزراعية، وسيتم إصدار كارت له بشكل أتوماتيكي.

وأضاف المهندس عمر حسن، وكيل وزارة الزراعة ببنى سويف، أن الكارت الذكى للفلاحين، سيساعد على زيادة الإنتاج الزراعى، والعمل على توريد المحاصيل المختلفة للحكومة واستلام الثمن وصرفه من منافذ البنك الزراعى أو ماكينات الصراف الآلى، بأى فرع من فروع البنوك الأخرى.

وأشار وكيل وزارة الزراعة ببنى سويف، إلى أن الكارت الذكى للفلاحين، سيساعد على الحصول على الحصص التى تقررها الدولة للفلاحين من مستلزمات الإنتاج المختلفة، بناءً على المساحات المنزرعة فعليًا ونوع المحصول، بالإضافة إلى توافر المعاشات والتأمين الصحى، وعدم التلاعب فى الحيازة الزراعية.

وأكد على أن الكارت الذكى للفلاحين سيستخدم في صرف الدعم النقدي المشروط لحائزي الأراضي الزراعية والملتزمين بتطبيق السياسة الزراعية للدولة، ويستخدم الكارت في عمليات صرف الوقود اللازم لزراعة الأراضي الحائز عليها الفلاح من محطات الوقود من خلال المنظومة الإلكترونية لتوزيع المنتجات البترولية.

وأوضح أن الفلاحين والمزارعين سيستفيدون من الكارت في عمليات صرف الدعم العيني من خلال تطبيقات صرف الكيماويات والأسمدة المدعومة من قبل الدولة، وصرف القروض الميسرة للفلاح، وسداد السلف الزراعية الخاصة بالحيازات المصدر لها كارت الفلاح.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً