اعلان

روّج له الفنان "عادل الإمام".. الإله "بس" القبلة الأولى للسائحين بمعبد دندرة في قنا.. ومسؤول: قرار نقله سيؤثر على مستقبل السياحة بالمحافظة (صور وفيديو)

كتب : سمر مكي

يشكو قلة الاهتمام والزوار وعدم وصول السياح بسبب جائحة كورونا التي أوقفت حركة السياحة والطيران في جميع أنحاء العالم، هكذا أصبح حال معبد دندرة 'حتحور' بمركز قنا.

ما إن تطأ قدمك المعبد إلا وتجد تجد على يسارك تمثالا لقزم يزين واجهته، وذلك بعد نقله على المصاطب الذي تم إعدادها لإقامة المتحف المفتوح في ساحة المعبد كي يشاهده الجمهور والسائحين للمعبد.

محافظة قنا من المحافظات التي لا تحظى بكثرة أماكنها الأثرية فكل ما يميزها هو معبد دندرة فقط ذلك الذي تُرك على الهامش رغم كثرة إقبال السياح عليه لكثرة الحكايات والأسرار والمعالم الأثرية بداخله، والإله 'بس' هو القبلة الأولى للزائرين داخل المعبد، لأنه مشهور بالكثير من الروايات عنه منها كونه رب المرح والسرور والفكاهة وطارد الكوابيس والأرواح الشريرة في المعتقدات القديمة، أو كما وصفه الفنان عادل إمام بأنه إله المسخرة عند القدماء المصريين، في فيلم 'عريس من جهة أمنية' ما زاد من شهرته والإقبال عليه.

معبد دندرة بقنامعبد دندرة بقنا

فرغم ما يتمتع به تمثال 'بس' من شهرة واسعة في جميع أنحاء دول العالم، إلا أن وزارة الآثار قررت في مطلع مارس الماضي، نقل التمثال في سرية تامة إلى متحف الغردقة وهو ما لم ينفذ بعد، ولكن منتظر تنفيذه خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

يقول عبدالحكيم الصغير، مدير معبد دندرة، أن الإله 'بس' من الآلهة الرئيسية بالمعبد حيث وجدت نقوشه بالماميزي الروماني في الواجهة، ويُشبه تيجان الأعمدة المحيطة بالماميزي من أربع جهات وتزين نقوشه أيضا ماميزي نختانبو، وكان الإله الحامي للطفل الملك كما أنه حامي للأطفال والسيدات الحوامل من الأرواح الشريرة، إضافة إلى صفته التي اشتهر بها بأنه إله الفكاهة والمسخرة.

معبد دندرة بقنامعبد دندرة بقنا

وأضاف أن 'بِس' هو أحد الآلهة المصرية القديمة، وكان يحظى بشعبية كبيرة خلال الدولة الحديثة، ويمثل بصورة قزم منتفخ الوجنتين وله ذقن تشبه المروحة وترتسم على وجه علامات الوجوم لتثير الرعب في نفوس الأشرار، وفي بعض الأحيان وخاصة ابتداء من الأسرة الثامنة عشر كان بِس يصور ولديه زوجين من أجنحة الصقر، كما ذكر اسم الإله 'بس' في جنوب الدولة القديمة وكان يصور نقشه على الأسرة ، ولكن يعتقد بأنه لم يعبد إلا في عصر الدولة الحديثة في طيبة، وقد وجد ذكره بكثرة في معبد 'حتحور' دندرة.

كما أوضح أنه في شهر مارس الماضي صدر قرار بنقل 'بس' من معبد حتحور 'دندرة من قنا إلى متحف الغردقة، ووجد هذا القرار اعتراض من أهالي قنا أجمع لما يتميز بس من حكايات مشهورة داخل المعبد، ونقله سوف يؤثر بالسلب على ترويج السياحة في قنا كون السياح يأتون إليه خصيصًا من كافة دول العالم لزيارته والتسلية معه.

معبد دندرة بقنامعبد دندرة بقنا

وأشار إلى أنه إذا تم تنفيذ قرار نقله سوف يؤثر بالسلب على السياحة في محافظة قنا ومعبد دندرة، كما قد يعرضه للانهيار خلال حركته حيث تم عمل دراسة فنية للتمثال وأوضحت أنه معرض للكسر إذا تم نقله من مكانه، موضحًا أن قرار النقل لم يتم التحدث عنه منذ ذلك الوقت.

معبد دندرة بقنامعبد دندرة بقنا

معبد دندرة بقنامعبد دندرة بقنا

معبد دندرة بقنامعبد دندرة بقنا

معبد دندرة بقنامعبد دندرة بقنا

معبد دندرة بقنامعبد دندرة بقنا

معبد دندرة بقنامعبد دندرة بقنا

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في ذكرى تحريرها.. القطارات تعود إلى سيناء وتعبر كوبرى الفردان الجديد "صور"