المشرف العام على التحرير داليا عماد

معاناة مزارعي سوهاج.. الحشائش تعيق ري الأراضي و"الإرتوازي" مكلف للغاية (صور)

أهل مصر
المصرف
المصرف
اعلان

طالب أهالي قرية الحريزات الشرقية والحريزات الغربية دائرة مركز المنشاة جنوب محافظة سوهاج، بتنظيف المصارف من الكباري العشوائية التي تسبب في ضعف المياه بشكل كبير، إضافة إلى وجود أشجار وحشائش غير مفيدة، والتى تتسبب في إعاقة سير المياه لري الأراضي الزراعية.

المصرف المصرف

يقول "رفعت محمد": مزارع، إننا نواجه مشكلة كبيرة في ري المحاصيل بسبب وجود الكباري الصغيرة العشوائية، مع وجود أشجار وحشائش داخل مصرف المياه الفاصل بين حوض الجرف وحوض الربع يبدأ من ترعة "الزرزورية" بالحريزات الشرقية، وينتهي إلى حوض التركيبة والجرف بناحية قرية الحريزات الغربية، ويمر أيضًا ب5 أحواض بقريتي الحريزات الغربية والحريزات الشرقية.

المصرف المصرف

وأضاف أن هذا المصرف يخدم ما يقرب من 300 فدان يقوم بريهم بزات المنطقة، وتسببت إقامة السدود والكباري في خلق الكثير من المعاناة لدى الفلاحين، ما اضطررنا إلى سقى الأرض بالمكن "الإرتوازي" الذي يستجلب المياه من بطن الأرض، ويعد هذا مكلف ماديا للأسر الفقيرة.

المصرف المصرف

وقال جمال رجب، مزارع: "أنا لا أعمل سوى في الفلاحة فهي مصدر الدخل الوحيد إلى ولأسرتى، ولم أقوم ولا أستطيع عمل شئ فى حياتى غير الزراعة، ولكن إقامة السدود والكباري العشوائية على المصرف أدت إلى توقف المياة بشكل كبير، ما كلفنا جهدا، ومالا ومعاناة طويلة؛ حيث يكلفنا ري الفدان الزراعى ب"300" جنيه، بمكينة المياة "الأرتوازي"، وإنما عندما أقوم أنا بسقى بآلة السقي الخاصة بي "مكينة مياة زراعية" لا يتعدى ال"100" جنيه.

في السياق ذاته، طالب المزارعون بتدخل محافظ سوهاج، وووكيل وزارة الري، لحل هذه المشكلة حتى يتمكنوا من ري المحاصيل دون عقبات، وعدم تعرض تلك المحاصيل للتلف بسبب قلة المياه.

عاجل
عاجل
شديد الحرارة.. الأرصاد تحذر من طقس اليوم الأحد 18 ـ 4 ـ 2021.. وتوجه نصائح هامة للصائمين