المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

غضب عارم في بورسعيد لتجاهل تكريم محمود ياسين بـ"القاهرة السينمائي": "اللي اختشوا ماتوا"

أهل مصر
غضب في بورسعيد لتجاهل تكريم محمود ياسين بـ"القاهرة السينمائي"
غضب في بورسعيد لتجاهل تكريم محمود ياسين بـ"القاهرة السينمائي"

استنكر العديد من أبناء محافظة بورسعيد عدم تكريم مهرجان القاهرة السينمائي للفنان الراحل ابن الباسلة محمود ياسين، واعتبروا تجاهل تكريمه بمثابة تجاهل لمشواره الفني الطويل.

"يا أهل الفن عيب نجم السينما المصرية، ألا يستحق أن يكون مهرجان هذا العام تكريمًا لذكراه ومشواره الفني"، بهذه الكلمات عبّر مجدي النقيب، نقيب التجاريين ببورسعيد، لتجاهل تكريم مهرجان القاهرة السينمائي للفنان الراحل محمود ياسين.

وأوضح أن الراحل محمود ياسين لم يمر على وفاته شهر ونصف ورئيس مهرجان القاهرة السينمائي الأسبق ونجم نجوم مصر وفتى الشاشة الأول لسنوات طويلة وأعماله جزء كبير وعلامة مميزة من تاريخ الفن السينمائي المصري ألا يستحق أن يكون مهرجان هذا العام تكريمًا لذكراه ومشواره الفني.

وأضاف النقيب، أنه "للأسف قد ضاعت الأصالة والأخلاق الحميدة التي اتّصف بها العملاق محمود ياسين، وللأسف انتهت جملة محمود ياسين (دي مصر ياعبلة)، ونحن أبناء بورسعيد سنجتمع بحبٍ لإحياء ذكراه في عيد بورسعيد القومي عيد النصر باحتفالية تليق برمز الفن المصري والعربي والعرايا، وكان يجب أن يكون هذا المهرجان مرثاء وجنازة وسرادق عزاء للسينما المصرية التي ماتت، فعلًا اللي اختشوا ماتوا"، بحسب قوله.

"إحنا اللي هنكرّمه، فهو سيظل في قلوبنا ونحن لن ننساه أبدًا" هكذا علّقت نجلاء إدوار، مقررة فرع المجلس القومي للمرأة ببورسعيد، على تجاهل تكريم الراحل محمود ياسين في مهرجان القاهرة السينمائي، معربة عن سعادتها للمشاركة في تكريم أسرة الفنان الراحل ابن بورسعيد.

فيما أكد المخرج البورسعيدي والمستشار الثقافى لمحافظة بورسعيد محمد الدسوقي، أن نقابات المعلمين والتجاريين والمحامين ببورسعيد والدكتور مسعد خضير البورسعيدي "الخطاط" قرروا إهداء لوحة بماء الذهب الخالص، كما قرروا ومعهم كل من نادي العمال ببورسعيد وإقليم القناة وسيناء الثقافي، والمجلس القومي للمرأة، ومكتبة مصر العامة ببورسعيد، وستايل لإدارة الفنادق - قرية النورس السياحية ببورسعيد، ومبادرة بالشباب نقدر للتنمية المستدامة ببورسعيد، إهداء موسوعة أعلام بورسعيد الجزء الأول للفنان محمد حافظ، وتقديم دروع وهدايا رمزية لأسرة الفنان الكبير الراحل محمود ياسين يوم التأبين 24/ 12/ 2020 بالمركز الثقافي، مناشدًا الراغبين للمشاركة في تأبين الراحل ابن بورسعيد محمود ياسين التواصل معه.

نجل محمود ياسين ..اسم محمود ياسين محفور في ذاكرة و وجدان كل محب للسينماتعليق نجل محمود ياسين

وكان قد نشر عمرو نجل الراحل الفنان محمود ياسين على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تعليقًا على تجاهل مهرجان القاهرة السينمائي، قائلًا: "ناس محترمة ومحبة لتاريخ والدي رحمة الله عليه الفنان الراحل محمود ياسين بتسألني وتتساءل عمومًا كيف لا يُكرّم مهرجان القاهرة السينمائي وهو المهرجان الأول والرسمي لمصر اسم الفنان محمود ياسين بهذه الدورة وقد رحل قبل انطلاق المهرجان بحوالي 40 يومًا؟".

وتابع "أنا لا أملك إجابة عن هذا الأمر وإن كان قد سبق في دورات سابقة وفي عهد إدارت أخرى أن أهدت إدارة المهرجان دورتها لأسماء نجوم كبيرة رحلوا في نفس العام، ولكن ربما لا تعلم إدارة مهرجان السينما الحالية قيمة محمود ياسين السينمائية وأنه هو أحد روادها الذي قدم ما يقارب الـ170 فيلمًا، وعليه يفترض عندما يرحل عن دنيانا قبل انطلاق المهرجان ببضعة أسابيع أن نرى بالافتتاح شيء ما إشارة ما لرحيل أحد أيقونات السينما المصرية والعربية، ولكن البعض يبدو وكأنه لا يعلم أو لا يعرف أو غير مهتم أو غير مدرك أو أي حاجة، عمومًا اسم محمود ياسين محفور في ذاكرة ووجدان كل محب للسينما، ولكن وجب التعقيب على هذا الأمر بعد أن أُثير من خلال محبيه وجمهوره.. رحم الله الوالد وأسكنه فسيح جناته".

عاجل
عاجل
وزير التعليم ينشر صور أغلفة مجلدات المفاهيم للثانوية العامة قبل طرحها إلكترونياً