اعلان

أول "منيو" للمكفوفين بقنا.. صاحبة الفكرة طالبة ألسن وتتمنى تنفيذها في كل مطاعم الجمهورية (فيديو)

تنفيذ فكرة أول منيو للمكفوفين في قنا
تنفيذ فكرة أول منيو للمكفوفين في قنا

16 ساعة متواصلة استغرقتها هبة عبدالرحيم، صاحبة الـ19 عاما، الطالبة بكلية الألسن بجامعة الأقصر لتتمكن من الانتهاء من تنفيذ فكرتها وإخراج أول 'منيو طعام" للمكفوفين في قنا بطريقة برايل، لخدمة أقرانها من أصحاب الهمم.

عن بداية الفكرة قالت هبة لـ'أهل مصر'، إن شقيقتها التي تعاني من إعاقة بصرية أيضا قامت بشراء 'صن بلوك'، وكان مستوردًا، إلا أنها فوجئت بأنه تم كتابة الاسم وبعض التفاصيل على العلبة الخارجية بطريقة برايل، لتنطلق حينها فكرة جديدة وهي إعداد قائمة طعام بطريقة برايل لمطاعم محافظة قنا.

هبة صاحبة فكرة أول منيو للمكفوفين في قناهبة صاحبة فكرة أول منيو للمكفوفين في قنا

فكرة منيو للمكفوفين بطريقة 'برايل' بدأت مع هبة في 2016، ولكن لم يكن لديها التصور عن طريقة تطبيقها، إلا أن العام الماضي قررت مجموعة “نشاط المكفوفين” بجمعية رسالة في قنا إعادة طرح الفكرة مرة أخرى، وكان من المفترض طباعة قوائم طعام بطريقة برايل لمجموعة كبيرة من المطاعم بقنا، ولكن لظروف خارجة عن إرادتهم لم تكتمل الفكرة، بسبب عطل الآلة الخاصة بالكتابة بطريقة برايل والتي يكلف إصلاحها 100 ألف جنيه.

وأكدت هبة عبدالرحيم أنها عرضت الفكرة مباشرة على إدارة مطعم سيسليا الذين رحبوا بالفكرة على الفور، وقرروا تطبيقها بالمطعم، لافتا إلى أنه أعدت نسخة لقائمة الطعام داخل مكتبتها اليدوية بمنزلها، بالاستعانة بصديقتيها “منار وإيمان”.

وقرر مصطفى محمود مدير مطعم سيسيليا، بأن ينظم سنويًا احتفالا باليوم الذي بدأو فيه تنفيذ فكرة منيو للمكفوفين، وكونه عيد لهم، والاحتفال به معهم سواء كان داخل المطعم أو في مكان خارجي ، إضافة إلى ذلك لن يتم تغيير المنيو حتى وإن زادت الأسعار بل سوف يتم وضع خصومات على كافة الأنواع داخل المنيو فرحة بهم.

كما أكدت هبة أنها ستقدم كل قوائم الطعام في المطاعم بشكل مجاني، في سبيل مساعدة أقرانها لدمجهم بالمجتمع، نظرًا لأنه عند الذهاب إلى المطعم لا تكون هناك استقلالية لهم، ويكون هنا ثقل على المرافقين، من اختيار وقراءة المنيو.

WhatsApp
Telegram