اعلان

وزيرة البيئة: نُدير منظومة المخلفات بفكر مختلف.. ومشروع "البيوجاز" يمنع هدر الموارد

محافظ المنيا خلال جولته
محافظ المنيا خلال جولته

قالت الدكتور نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الشراكة بين جميع الجهات الفاعلة تساهم في إحداث نتائج كبيره للتنمية المستدامة، وهذا حدث بالتعاون بين الصحة والتعليم والتضامن مما ساهم في الاهتمام بالبنية التحتية بالوحدات الصحية والمدارس كما نهتم كثيرا بذوي الإعاقة ونؤمن بدعم أصحاب الإعاقات، ويكلل ذلك التنمية الاقتصادية التي تحدث من خلال مبادرة حياه كريمة بمحافظة المنيا، إذ تم الانتهاء من 6 قرى، ونستكمل المرحلة الجديدة بالمبادرة داخل 5 مراكز بمحافظة المنيا.

جاء ذلك خلال افتتاح مشروع الطاقة الحيوية الذي تنفذه وزارة البيئة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية والبنك الكويتي الوطني وجامعة المنيا بقرية بني حسن الشروق بمركز أبوقرقاص، وبحضور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والدكتورة نيفين قباج وزيرة التضامن الاجتماعي، حيث كان في استقبالهما اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا.

حضر اللقاء الذي أقيم بقاعة المؤتمرات الكبرى الدكتور مصطفي عبدالنبي رئيس جامعه المنيا والمهندس محمد النجار السكرتير العام للمحافظة والمهندس طارق ابو النجا ممثلا لبنك الكويت الوطني، وعدد من قيادات وزارتي التضامن والبيئة ومؤسسة الطاقة الحيوية.

وجهت الوزيرة، الشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي لإطلاق مبادرة حياه كريمة وتكليفه لمؤسسات الدولة بتحسين مستوي معيشة الأسر، والمجتمعات المحلية، ولفتت أن هناك توجيهات مستمرة بتنمية الريف المصري والمجتمعات القروية.

أكدت الوزيرة، أنه مازال هناك فجوة في مؤشر الفقر بين الحضر والريف ونسعي دائما لتنمية الريف وسكانه، ومبادرة حياه كريمة تعزز التنمية بكافة أشكالها، إذ أن منظور الوزارة للفقر ليس الفقر المادي ولكن الفقر متعدد الأبعاد، موكدة أن الوزارة تهتم بزيادة المشروعات متناهية الصغر خاصة في مجال الإنتاج الحيواني والمشروعات الإنتاجية وكل ما هو يستثمر في مجال الاقتصاد.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إنه قبل عام وعدت الوزارة بالبدء في مشروع إنشاء وحدات البيوجاز، وهي ليست فكرة جديدة وتم التفكير بها في إطار إدارة منظومة المخلفات وهو موضوع ضخم ومعقد، والمنيا من اكثر المحافظات في قلب الصعيد التي تحظي باهتمام كبير.

وأضافت أن المنيا لها أهمية استراتيجية وتضم كافة أطياف المجتمع ويمكن أن نجسد فيها التنمية الشاملة بما تحمله الكلمة من معني، ونعمل في إدارة منظومة المخلفات بفكر مختلف، فمشروع البيوجاز يعمل علي إعادة استخدام الشيء مرة أخرى دون إهدار الموارد، كما يتم تدريب الشباب علي إنشاء شركات تعمل في تلك المجالات، إضافة إلي تعزيز دور المرأة والحفاظ علي البيئة، وهذا يعد نموذجا للتنمية المستدامة من قلب الريف المصري.

وقالت الوزيرة إن قضية التغيرات المناخية، قضية معقدة ونشاهدها كظاهرة، وهذا المشروع الذي يتم افتتاحه، هو نموذج بسيط للتصدي للتغيرات المناخية، خاصة أننا لو تركنا تلك المخلفات سوف تحدث زيادة في الاحتباس الحراري، وهي تعد ثالث قطاع يؤثر علي زيادة الاحتباس الحراري، ومشروع البيوجاز له بعد دولي آخر، وتعطي مصر نموذجا متكاملا للتنمية المستدامة للعالم.

وقال محافظ المنيا، إن القيادة السياسية للدولة بقيادة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، قد أولت اهتماما بالغاً بقضية البيئة، وأصبح الحفاظ عليها هدفاً استراتيجيا ومن أهم مكونات خطة التنمية المستدامة لمصر 2030، ولذلك فقد تضاعفت جهود الحكومة على مختلف المستويات بالأبعاد البيئية كثيراً في السنوات الأخيرة.

ووجه المحافظ، الشكر للقائمين على تنفيذ تلك الأعمال بالمحافظة، والعمل على تعظيم مواردها والاستفادة منها، وخلق بيئة متكاملة من كافة الخدمات، وذلك من خلال تقديم الدعم الكامل لإنشاء وحدات البيوجاز المنزلية كمصدر مستدام للسماد العضوي وبصفة خاصة في المناطق الريفية والقري الأكثر احتياجا.

وأشار المحافظ، إلى أن الهدف من تنفيذ المشروع هو نشر تكنولوجيا الطاقة الحيوية وخلق فرص عمل جديدة من خلال إنشاء وحدات البيوجاز، بالإضافة لخلق العديد من العوائد على كافة المستويات البيئية والصحية والمجتمعية.

من جانبه ، قال الدكتور مصطفي عبد النبي رئيس جامعة المنيا، إن الدولة تسعي لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي، وجامعة المنيا تساهم في جميع المجالات، من منطلق تنفيذ خطة وزارة التعليم العالي بربط البحث العلمي بخدمة المجتمع، وتعزيز التنمية الاقتصادية.

واستعرض رئيس الجامعة، الخدمات المجتمعية لجامعة المنيا، ومنها احتلالها الصدارة في محو أمية 10 الآف مواطن، وإطلاق القوافل المتكاملة بالقري الأكثر احتياجا بالاإقليم بعدد 25 قافلة.

وأضاف أن الجامعة تطبق مبادرة حياه كريمة، إذ أهلت أكثر من 200 شخص علي حرف متنوعه، وتم افتتاح وحدة تدريب ذوي الهمم علي الحرف الصغيرة، وتعمل الجامعة علي اكتشاف المياه الجوفية بالظهير الصحراوي لاستصلاح الأراضي، كما تعاونت الجامعة مع المحافظة لتدريب المهندسين والفننين علي إنشاء وحدات البيوجاز، مؤكدا علي سعي الجامعة لخدمة المجتمع وخلق فرص عمل، بما يحقق ما تصبو إليه القيادة السياسية ويخدم مصر.

ويتم تنفيذ المشروع من خلال 60 وحدة منزلية للبيوجاز بقرية بني حسن بمركز أبوقرقاص في جنوب المنيا، وتعديل وصيانة 20 وحدة، ويتركز المشروع علي خلق فرص عمل جديدة من خلال تدريب عدد من المهندسين والفنين، وقد تم تأسيس 6 شركات جديدة، تستطيع استكمال العمل في هذا المجال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية