اعلان

طارق علي الحاصل على جائزة أفضل أشعار "القومي للمسرح": تُمنح لأول مرة.. ومخرج العرض سببًا في حصولي عليها (صور)

الشاعر البورسعيدى طارق علي يفوز بجائزة أحسن شاعر لعرض "المتفائل"
الشاعر البورسعيدى طارق علي يفوز بجائزة أحسن شاعر لعرض "المتفائل"

'سعدت جدا لحصولى على جائزة أفضل أشعار عن عرض مسرحية (المتفائل) بمسابقات الدورة 13 من المهرجان القومى للمسرح المصرى والتي أطلق عليها دورة 'الآباء'، ومبروك لعائلة المتفائل حصولها على ثلاثة جوائز في المهرجان'، بتلك العبارات بدأ الشاعر طارق علي زرمبة ابن مدينة بورسعيد حديثه لـ'أهل مصر'.

فقال'علي'، إن مسرحية 'المتفائل' هي رواية للكاتب الفرنسي فولتير وقام بإعدادها وإخراجها إسلام إمام، مشيرا إلى أنها تحكي رحلة شخص تم طرده من قصر خاله وواجه جميع المشكلات 'بالتفاؤل' فالعرض يدعو للطاقة الإيجابية.

عرض المتفائلعرض المتفائل

وأضاف ابن المدينة الباسلة، أن الجائزة التى حصل عليها تمنح لأول مرة، فهي 'مستحدثة' فى الدورة 13 من المهرجان القومى للمسرح المصرى، وهى الأهم لأنها تواكب مرور 150 عاما على المسرح المصرى الذى يؤرخ له منذ عام 1870م، مشيرا إلى أن العرض حصل على ثلاثة جوائز، جائزة الاستعراضات لضياء شفيق وجائزة الألحان والموسيقى للمايسترو هشام جبر؛ مؤكدا أن هذا يؤكد قيمة العرض و نجاحه فعرض كونه الأكثر جماهيرية فى عام 2020 ولاقى نجاحا جماهيريا ونقديا وهذه معادلة لم تتكرر أن المسرحية تلقى قبولا من الجماهير والنقاد فى نفس الوقت.

وأشار 'علي'، إلى أن الفضل في حصولى على تلك الجائزة يرجع لمخرج العرض إسلام إمام كونه مخرجا لديه استطاعة توفير الدراما الغنائية داخل العرض المسرحي بحرفية شديدة وبوعى شديد دون أن يحدث خللا فى السياق الدرامى للعرض، مشيدا بمخرج عرض مسرحية 'المتفائل' بأنه لو عمل بنفس الكفاءة مع مخرج آخر أقل كفاءة من إسلام إمام و ليس على نفس درجة الوعى والحرفية ما كنت حصلت على تلك الجائزة.

عرض المتفائلعرض المتفائل

وتابع الشاعر البورسعيدي، أن مسرحية المتفائل تم عرضها طوال 150 ليلة، وكانت فى معظمها قبل أزمة كورونا كاملة العدد وأثنى عليها النقاد.

وتقدم 'علي' بالتهنئة لجميع أبطال عرض 'المتفائل '، مؤكدا أن 'تلك الجائزة لم تكن أبدا لولا وجود مخرج واع ومحترف يعرف تماما مدى حساسية الغناء الدرامي داخل نسيج العرض المسرحي، فالغناء الدرامي إن لم يوظف جيداً في مناطقه الشرعية داخل الدراما، أصبح عبئاً على العمل بأكمله، ولا أدّعي أن لى أدنى فضل في اختيار تلك المناطق داخل هذا العمل، فكل مناطق الدراما المغناة هي من اختيار مخرج العرض، ولولا وعيه الشديد بها لأصبحت كضالة تائهة'.

كما نوه إلى أن سلام إمام تعامل مع عرض مسرحي شديد الصعوبة يكاد يكون مشبع بعناصر المسرح كلها، بالإضافة إلى أن العرض غنائي استعراضى ذلك الذي بات النقاد يكتبون ويشكون من غيابه عن مسارحنا.

الشاعر البورسعيدى طارق زرمبه يفوز بجائزة احسن شاعر لعرض الشاعر البورسعيدى طارق علي يفوز بجائزة أحسن شاعر لعرض 'المتفائل'

وتابع أن الدراما الغنائية داخل العرض الغنائي لن تستقيم وتؤدي دورها المكمل للدراما دون تناغمها مع بقية عناصر العرض المسرحى فلو اخفقت الموسيقى ضاعت ولو أخفق الديكور الموحي المتناغم أيضا ضاعت، ولو أخفقت الملابس انصرف الجمهور عن مايحدث ولو بات الاستعراض ضعيفاً لحدث نفس ماسبق.. أيضا بدون ممثلين قديرين يستطيعوا الغناء الدرامي والرقص بجانب التمثيل وهو الأساس لحدث خلل في اللعبة كلها.

وكانت قد سلمت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، جوائز وشهادات الفائزين بمسابقات الدورة 13 من المهرجان القومى للمسرح المصرى والتي اطلق عليها دورة 'الآباء' حيث اقتصر حفل الختام على إعلان وتوزيع الجوائز بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية في حضور الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، والفنان يوسف إسماعيل مدير المهرجان.

عرض المتفائلعرض المتفائل

الشاعر البورسعيدى طارق زرمبه يفوز بجائزة احسن شاعر لعرض الشاعر البورسعيدى طارق علي يفوز بجائزة أحسن شاعر لعرض 'المتفائل'

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي (16-11) في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | نهاية الشوط الأول