اعلان

وزير الآثار يجرب الباركود داخل معبد إيزيس بأسوان عقب افتتاحه (صور)

جولة وزير الأوقاف بمعبد إيزيس
جولة وزير الأوقاف بمعبد إيزيس

قام الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، منذ قليل، بعد افتتاحه معبد إيزيس، بجولة داخل المعبد، للتعرف على اللوحة التفسيرية للمعبد، التجربة على علامة 'الباركود'، والتي من خلالها يتيح للزائر الدخول على موقع الوزارة، ومشاهدة جميع المعلومات التاريخية عن المناطق الأثرية.

وتضم 20 منطقة أثرية على مستوى محافظة أسوان ''البار كود'' أبرزهم: والنقوش الصخرية بجزيرة سهيل، وجبل السلسلة، معبدي أبو سمبل، المعابد الصخرية بعمدة والأسبوع، منطقة فيلة، وكوم أمبو، المسلة الناقصة، ومعبد كلابشه'.

جولة وزير الأوقاف بمعبد إيزيسجولة وزير الأوقاف بمعبد إيزيس

وكان قد افتتح الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، ورافقه اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، معبد إيزيس بالمحافظة، اليوم الجمعة، وسط إجراءات احترازية مشددة لمواجهة فيروس كورونا 'كوفيد 19'.

وجاء ذلك بحضور الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار، والدكتور عبد المنعم سعيد مدير عام أثار أسوان والنوبة، ولفيف من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة.

جولة وزير الأوقاف بمعبد إيزيسجولة وزير الأوقاف بمعبد إيزيس

ما هو معبد إيزيس

في عام 1871م، تم اكتشاف معبد إيزيس، وبلغ طوله ما يقرب من 19م، وشيده الملك بطليموس الثالث لعبادة الهه ايزيس وثالوث أسوان، ولم يكتمل بنائه، وقد بُني المعبد من الحجر الرملي وله بابان، الباب الرئيسي متوج بحلية يعلوها قرص الشمس المجنح للدخول منها، إلى صالة يفتح عليها ثلاث حجرات، وفي الجدار الشرقي من الحجرة الوسطى ”قدس الأقداس“ والتى نقشت بعض المناظر الخاصة بتقديم القرابين.

وكان قد قام المجلس الأعلى اللآثار بعمل مجموعة من المجسات والحفائر، داخل معبد إيزيس، شملت منطقة قدس الأقداس بعمق ٢م، وصالة المعبد والتي عُثر بها على آواني فخارية صغيرة، كما تمت أعمال حفائر في الجانب الشمالي الغربي من فناء المعبد أسفرت عن وجود بعض الجدران من الطوب الأحمر.

جولة وزير الأوقاف بمعبد إيزيسجولة وزير الأوقاف بمعبد إيزيس

واستكمل المجلس الأعلى للاثار، بأعمال ترميم وتطوير المعبد، والتى شملت ترميم الأرضيات والعواميد وتنظيف الجدران، من مخلفات الطيور والخفافيش ووضع نوافذ سلك لعدم دخول الطيور مرة أخرى، بالاضافة إلى ترميم وتنظيف النقوش الموجودة على مدخل قدس الأقداس، وإزالة السناج الموجودة بسقفها، كما تم تنظيف الرسوم والألوان الموجودة على مدخل المعبد والباب الجانبي، وصيانة موائد القرابين الموجودة بصالة الأعمدة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً