اعلان

مدير مستشفى حميات بورسعيد يحذر من استخدام الأكسجين دون استشارة الطبيب

الجرايحى عن جروبات متابعة العزل المنزلى "اصحاب القلوب البيضاء"
الجرايحى عن جروبات متابعة العزل المنزلى "اصحاب القلوب البيضاء"

قال الدكتور محمود الجرايحي، مدير مستشفى الحميات ببورسعيد في تصريح لـ 'أهل مصر' بأن الجيش الأبيض ليس أطباء وتمريضًا ومستشفيات بحسب؛ بل هناك خارج المستشفيات مجموعات وأفراد يعملون للخير هم 'القلوب البيضاء' التي تدعم الجيش الأبيض، مشيرًا إلى أن هذه المجموعات تتولى متابعة العزل المنزلي.

وأشار مدير حميات بورسعيد إلى أنه يمكننا التغلب على جميع التحديات من خلال التعاون والمشاركة الاجتماعية في تلك الأزمة التي نمر بها بانتشار فيروس كورونا.

الجرايحى عن جروبات متابعة العزل المنزلى الجرايحي عن مجموعات متابعة العزل المنزلي 'أصحاب القلوب البيضاء'

و كان قد وجه الدكتور محمود الجرايحي، على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك'، عدة نصائح لاستعمال أسطوانات الأُكسجين في المنزل لحالات العزل المنزلي.

وكتب 'الجرايحي': 'هل تعلم أن الأكسجين دواء ويحتاج إلى وصفة طبية لاستخدامه، وأن هناك مرض اسمه 'متلازمة التسمم بالأكسجين'، وهو ينتج عن التعرض لمستويات ضغط أكسجيني مرتفع لمدة طويلة أكثر من المستوى المسموح به طبيًا، وأن الأكسجين مثله مثل أي دواء قد تكون الجرعات العالية منه 'قاتلة'، محذرًا من استخدامه دون استشارة الطبيب في جرعاته وشدته ومعدل تدفقه، قائلًا: 'لا تعرض نفسك لمتلازمة سمية الأكسجين'.

وتابع مدير مستشفى الحميات ببورسعيد: 'لاحظنا في الآونة الأخيرة قيام الناس بحسن نية وأحيانًا بهدف الخير أو بنية إنقاذ حياة إنسان في توصيل الأسطوانات لبعضهم البعض، ووصف الأكسجين دون استشارة طبية، فما يحدث من الناس كارثة، نعم كارثة، فالأكسجين دواء وزيادته قد تؤدي إلى الموت، لو بدأت في استخدام الأكسجين وبدأت الرئة في التعود عليه ويحدث لها جفاف ونقص من المرطبات الطبيعية التي خلقها الله في رئتيك، فليس من الطبيعي أن يلجأ أي مصاب بفيروس كورونا أو ضيق تنفس للأكسجين دون استشارة طبيب متخصص، وهو لا يدري أنه قد يكون هو الذي قد تسبب في وفاته'.

وأضاف: 'عندما تلاحظ عدم ارتفاع نسبته كلما ارتفعت نسبة التدفق من الأسطوانة، ومن الممكن بعد ارتفاعه أن تشعر بتحسن واضح لكن للأسف يحدث بعد عدة أيام تلف تام للحويصلات الهوائية وهي القاتلة'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم