اعلان

المنازل القديمة قنبلة موقوتة تهدد حياة المواطنين في الشتاء بالدقهلية (صور)

المنازل القديمة قنبلة موقوتة تهدد حياة المواطنين في الشتاء بالدقهلية
المنازل القديمة قنبلة موقوتة تهدد حياة المواطنين في الشتاء بالدقهلية
كتب : عمروعلى

أصبحت المنازل القديمة في قرى ومدن محافظة الدقهلية، خطر يهدد الجميع، خاصة في فترة الشتاء والرياح وتساقط الأمطار الغزيرة، فقد تسبب سوء الطقس خلال الفترة الماضية في انهيار عدد من المنازل القديمة بالمحافظة ووقوع ضحايا جراء ذلك، الأمر الذي يستدعي وضع حلول جذرية لتلك الأزمة قبل وقوع كوراث جديدة وسقوط مزيد من الضحايا الأبرياء.

ففي مدينة دكرنس التي تبعد عن مدينة المنصورة عاصمة المحافظة، تسببت المنازل القديمة في إصابات لعدد من الأشخاص، خاصة في فترة الرياح بسبب تساقط بعض أجزاء المنازل أثناء مرور المارة في الشارع، ما أدى إلى غضب بعض الأهالى، الذين طالبوا من قبل المسؤولين في المدينة بتطبيق قرارات الإزالة المتواجدة في تلك المنازل، أو تنفيذ بعض الإجراءات تجاه تلك المنازل، مثل إنشاء كردون أمني، أو تنفيذ الإزالة المفروضة على هذه المنازل من قبل.

وقال السيد فتحي، أحد سكان المدينة، إنه يخشى على أولاده من القرب من هذه المنازل أثناء الشتاء وجميع سكان المنطقة يخافون من السير بجانبها حتى في أيام الطقس المعتدل، ولكن خاصة في فصل الشتاء تكون خطر يهدد أمن وسلامة سكان المنطقة، مطالبًا بوضع حلولٍ جذرية بشأن المنازل القديمة الآيلة للسقوط قبل أن تُزهَق أرواح جديدة.

وأضاف حسن علي، أحد أصحاب المحلات بالمدينة، أنه دائمًا يخشى على المارة الذين يسيروا بجانب المباني القديمة ودائمًا يحذّرهم أن يتوخوا الحذر، مضيفًا: 'طوال السنين التي قضيتها هنا في المحل وأنا أحذر الأطفال والغرباء من أن يسيروا في هذه المنطقة وخاصة في فصل الشتاء وأثناء الرياح الشديدة ودائمًا أخشى على أطفال المنطقة'.

أما إيمان السيد، إحدى سكان مدينة دكرنس، فتقول إنها تخشى على أطفالها من اللعب بالقرب من البيوت القديمة خوفًا عليهم، مطالبة بسرعة تنفيذ الإزالة للمنازل القديمة التي دائمًا تهدد أمن وسلامة أطفالها وسكان منطقتها.

لم يختلف الأمر كثيرًا في مدينة محل الدمنة، حيث يقول محسن خالد، أحد الأهالي: 'إننا نعاني من تلك الظاهرة وعدم تنفيذ قرارات الإزالة من قِبل المسؤولين خشية من تضرر أحد من المارة جراء ذلك، فليس من الصحيح أن يتم التحرك بعد وقوع الكارثة'.

من جانبه، أكد الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، أنه يوجد لجنة مشكّلة بشكل دائم من أجل فحص المنازل القديمة التي تُشكّل خطرًا على المارة ويتم إصدار لها قرار إزالة فورًا فى حالة خطورتها الداهمة على المواطنين.

WhatsApp
Telegram