اعلان

محافظ أسوان: مشروعات تبطين الترع تخلق واقعا جديدا بالقرى (صور)

مشروعات تأهيل وتبطين الترع بأسوان
مشروعات تأهيل وتبطين الترع بأسوان

تابع اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، اليوم، الجهود التي تبذلها وزارة الموارد المائية والري، بقيادة الدكتور محمد عبد العاطي؛ لإنجاز المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع بمختلف مدن ومراكز المحافظة، وذلك لما يعود به من منافع كثيرة على منظومة الري، وبالتالي خدمة أغراض الري والصناعة ومياه الشرب.

وجاء ذلك في إطار البرنامج الرئاسي لتطوير الريف المصري، وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة الانتهاء من أعمال المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع.

مشروعات تأهيل وتبطين الترع بأسوانمشروعات تأهيل وتبطين الترع بأسوان

وأشاد محافظ أسوان، بهذه الجهود التي تتكامل مع إعادة بناء وتطوير القرى والنجوع والتجمعات الريفية لخلق واقع جديد وخاصة مشروع تبطين ورفع كفاءة الترع، بجانب إنطلاق مبادرة 'الانتقال من نظام الري بالغمر إلى نظام الري الحديث'، ضمن محافظات المرحلة الأولى لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية والحفاظ على الرقعة الزراعية.

وفي السياق ذاته، أوضح المهندس محمد علي الشروني وكيل وزارة الموارد المائية والري بأسوان، بأنه تم تنفيذ 40 كم من أعمال تبطين تأهيل الترع من إجمالي 210 كم مستهدفة في المرحلة الأولى، وباعتمادات وصلت إلى 580 مليون جنيه، كما أنه سيتم طرح 600 كم من الترع في المرحلة الثانية، ما يساهم في ترشيد الاستخدامات المائية والحد من فواقد التسرب والبخر بالترع الرئيسة وفروعها وضمان وصول المياه لنهايات الترع.

مشروعات تأهيل وتبطين الترع بأسوانمشروعات تأهيل وتبطين الترع بأسوان

وتابع أنه تم ضم 7،5 آلاف فدان لمشروع الري الحديث من إجمالي 95 ألف فدان مستهدف دخولهم منذ إنطلاق هذا المشروع منذ أشهر بعد استجابة المزارعين والشركات والجمعيات الحائزة على أراضي زراعية بقرض 5% ويتم تقسيط القرض على 5 سنوات بواسطة البنك الزراعي المصري من أجل ترشيد استخدام المياه مع زيادة الإنتاجية وتحسين الظروف الاقتصادية للفلاحين وصغار المستثمرين.

مشروعات تأهيل وتبطين الترع بأسوانمشروعات تأهيل وتبطين الترع بأسوان

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر: خسارتنا من الزمالك لا تعني أننا سنهزم أمام مازيمبي