جلسة تدريبية لمبادرة "ميراثي" للتوعية بمشاكل وقضايا الحرمان من الميراث في صعيد مصر

الورشة التدريبية لميراثى بمحافظة أسيوط
الورشة التدريبية لميراثى بمحافظة أسيوط

عقدت مبادرة 'ميراثي'، ورشة تدريبية بعنوان 'من هنا نبدأ.. مقدمات هامة عن الميراث'، وذلك ضمن سلسلة من الورش التدريبية التي تستهدف أصحاب قضايا الحرمان من الميراث بصعيد مصر، ومن يعانون من حرمانهم من حقهم في الميراث، وكذلك القادة المجتمعين الذين يمكنهم نقل رسالة المبادرة في التوعية بمساوئ الحرمان من الميراث وتبعاته التي تشكل خطرا على بنيان وتماسك الأسرة المصرية وصلات الأرحام.

الورشة التدريبية لميراثى بمحافظة أسيوطالورشة التدريبية لميراثى بمحافظة أسيوط

وضمت الورشة التدريبية ما يزيد على 30 مشاركا من مختلف محافظات مصر، ومن دول أخرى ما يدلل على أن القضية ليست محل اهتمام داخلي فحسب بل أن المشكلة عامة ومنتشرة أيضا في بعض الدول العربية، أما عن المشاركين والمشاركات فقد كان من بينهم من يعاني من هذه المشكلة، محامين، أطباء، عاملين بجمعيات أهلية ومجتمع مدني، وأيضا طلبة وطالبات بالمرحلة الجامعية.

الورشة التدريبية لميراثى بمحافظة أسيوطالورشة التدريبية لميراثى بمحافظة أسيوط

وتناولت الورشة التدريبية محاور: 'بيان ماهية الميراث والوصية، كيف يتم توزيع التركة، وما هو نصيب كل وارث في التركة، بيان الرأي الفقهي في وقائع الحرمان من الميراث، وأيضاً تأكيد أحقية النساء في الحصول على ميراثهن الشرعي وعدم المساس به أو الاستيلاء عليه'.

الورشة التدريبية لميراثى بمحافظة أسيوطالورشة التدريبية لميراثى بمحافظة أسيوط

وركز الدكتور الشيخ مسعد الشايب 'المحاضر بالورشة التدريبية'، على أهمية تعلم علم الميراث للكافة، وأنه من الأمور التي ينبغي على الجميع العلم بها، وعلى ضرورة حرص كل إنسان على اتباع القواعد الشرعية التي تحكم مسألتي الميراث والوصية والالتزام بها حتى لا يحابى أحد من أقاربه، ولا يظلم أيضاً أحد منهم وذلك فيما يخص التصرف فى أمواله وممتلكاته أثناء حياته لأحد ورثته.

كما أكد الباحث القانوني إسلام حسين مايز 'مؤسس مبادرة ميراثي'، على ضرورة تبنى هذه القضية مجتمعياً وإعطائها أولوية لدى المسئولين بالدولة والتحرك لإيجاد حلول واقعية لهذه الممارسات الظالمة وتغيير هذا الوضع القائم الذي يحرم بعض الورثة من ميراثهم الشرعي نتيحة سيطرة واستيلاء البعض الأخر من الورثة على الميراث بالكامل.

يذكر أن مبادرة 'ميراثي' هي مبادرة مجتمعية مصرية أسسها مجموعة من الشباب لمعالجة قضايا الحرمان من الميراث في صعيد مصر بواسطة الحلول السلمية، وتعمل المبادرة ضمن مشروع الفرص المتكافئة والتنمية المجتمعية بالتعاون بين وزارة الشباب والرياضة ووزارة التضامن الاجتماعي والحكومة الألمانية بتنفيذ الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، ومن أهم أهدافها هو التوعية بقضايا الميراث والآثار السلبية السيئة المترتبة على حرمان الورثة من حقوقهم الشرعية، وكذلك العقوبات القانونية لكل من يحرم وارث من حقه في الميراث، وتوعية النساء بشكل خاص بضرورة مطالبتهن بحقوقهن فى الميراث، وعدم الخجل أو الخوف وذلك بتقديم الإرشاد والدعم القانوني لهن وحشد التأييد المجتمعي والإعلامي المساند لقضيتهن، وضمان حصول المرأة على على ميراثها بما يسهم ذلك في تمكينها اقتصاديا واجتماعيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بدء الهجوم الإيراني على إسرائيل بمئات الصواريخ (لحظة بلحظة) | «بايدن» يأمر الجيش الأمريكي بالتدخل