اعلان

محافظ الفيوم: تطبيق قانون زواج القاصرات هو الحل لمواجهة النمو السكاني (خاص)

الزيادة السكانية
الزيادة السكانية

قال الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، إنه سعيد بفتح ملف الزيادة السكانية عبر موقع "أهل مصر"، وهي المشكلة التي باتت تمثل هاجسا يؤرق كل من يدرك خطورتها على الأمن القومي والسلم الاجتماعي ربما بما لا يقل عن خطر الإرهاب، كما يمثل غياب الدور الإعلامي في تلك القضية أثرا سلبيا كبيرا.

وأضاف محافظ الفيوم، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أنه لابد من تغيير المفاهيم بحملات إعلامية واعية وبسيطة وقريبة من المواطن تؤتي ثمارها، وتغليظ وتطبيق قانون زواج القاصرات على المخالفين وهذا ملف مهم يطول شرحه لخطورته ولأثره المباشر على الزيادة السكانية، ولابد من تصحيح المفاهيم الدينية فيما يخص تنظيم الأسرة.

وقالت الدكتورة ميرفت عبد العظيم عضو مجلس النواب بمحافظة الفيوم وعضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إنه يجب تفعيل دور المجلس القومي للسكان الذي يبدو غائبا عن التأثير الحقيقي في المشهد، ويبقى ضبط معدلات الزيادة السكانية حلما لابد من السعي بكل جدية لتحقيقه فبدونه لا سبيل للاستفادة بكل معدلات التنمية التي تجرى على أرض مصر

وواصلت عضو مجلس النواب، حديثها أنها من خلال عملها كاستشاري لأمراض النساء والتوليد نظمت العديد من ندوات التوعيه بقري محافظة الفيوم وتوجيه عدد من الرسائل للقيادة السياسية الرشيدة وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي خاض معارك كثيرة أن تتصدي بشجاعتها المعهودة لتلك المشكلة.

من جانبها، قالت إيمان زكي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة الفيوم، إن عدد سكان مصر جاوز الاثنين بعد المئة مليون وهو رقم سيصل بالمعدلات الحالية التي تبلغ ٣.٠٧ مولود لكل سيدة إلى ١٦٠ مليون بحلول عام ٢٠٥٠ وهو ما يستلزم إنشاء ما يقارب ٥٤٠٠ فصل دراسي جديد سنويا، ويلتهم حوالي ٣٢ ألف فدان مابين بناء عشوائي ومنافع عامة. كما سيقل نصيب الفرد من الماء بمعدل ١١٪.

وأضافت وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة الفيوم، أن هناك مقولتين يصطدم بهما أي محاور في قضية ضبط النمو السكاني؛ الأولي “العيل جاي برزقه وتنظيم النسل حرام”، والثانية “الصين سكانها مليار وربع وانتم اللي مش عارفين تستثمروا القوة البشرية”.

وقال المهندس أشرف درويش مدير عام جهاز تنمية المشروعات الصغيرة بمحافظة الفيوم، إن الزيادة السكانية أو الاكتظاظ السكاني عندما يتجاوز عدد الأنواع القدرة الاستيعابية لمكانته البيئية.

وتابع مدير عام جهاز تنمية المشروعات الصغيرة، أن زيادة المعدل السكان سبب في زيادة في الهجرة واستنزاف الموارد.عندما يحدث الاكتظاظ السكاني، يحد الأفراد من الموارد المتاحة للبقاء على قيد الحياة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أونروا: لن نخلي مواقعنا في غزة وسنحافظ على وجودنا في رفح الفلسطينية لأطول فترة