اعلان

طبيب مناعة يناشد وزارة الصحة بالرقابة على صرف حقن أكتيمرا لمرضى كورونا

د. هاني اسحاق
د. هاني اسحاق

قال الدكتور هاني إسحق شحاته، أخصائي الروماتيزم والمناعة بالمنيا، إن الأزمات التنفسية المصاحبة لمراحل كورونا المتقدمة وما يتبعها من الانخفاض العنيد في نسبة تشبع الدم بالأكسجين لمستويات أقل من 88%، حال فصل مصدر الأكسجين الطبي عن مريض كورونا تستوجب طبقا لبروتوكول وزارة الصحة نقل المريض إلى العناية المركزة.

وأضاف أخصائي الروماتيزم والمناعة، لـ"أهل مصر"، أن اختلال وظيفة تبادل الغازات في الحويصلات الهوائية ربما بسبب الالتهاب المناعي الرئوي يصاحبه جلطات بالشعيرات الدموية داخل الرئة، مما يعول على اللجوء إلى تقنيات CPAP أو التنفس الصناعي غير الاختراقي بالتزامن مع بروتوكول مسيلات الدم و أمبولات منع التجلط الهيبارين، وأمبولات الهيدروكورتيزون أو الميثيل بريدنيزولون في محاولة لتحسين وظائف التنفس.

وأضاف، أن "اكتيمرا" هو الاسم التجاري لأحد الأدوية المضادة لعامل المناعة IL6، وكان يستخدم أساسا في علاج الروماتويد ووفق دراسات عديدة تم إدراجه في بعض الدول ضمن خطة علاج الحالات المتقدمة من كورونا.

وأوضح أن أهالي مرضى كورونا، يعانون من الحصول على هذا الدواء المستورد ما بين احتكار قليل من الصيدليات للبيع إلى الارتفاع الجنوني للسعر المضاعف اكثر من 3 أضعاف تسعير الدواء بكراسة أسعار الدواء بوزارة الصحة، إلى تأخر المدة بين الطلب والحصول عليه.

وناشد الدكتور هاني اسحاق، وزارة الصحة والجهات المعنية بالرقابة على توفير الدواء في جميع المحافظات، ودعمه للحالات الحرجة بسعر مناسب أو صرفه تحت مظلة العلاج على نفقة الدولة أو التأمين الصحي، وكذا أحكام الرقابة على سعر البيع للجمهور وفق القانون.

WhatsApp
Telegram