المشرف العام على التحرير داليا عماد

افتتاح تمثالين رمسيس الثاني بمعبد الأقصر (فيديو وصور)

أهل مصر
جانب من الافتتاح
جانب من الافتتاح
اعلان

افتتح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار، تمثالين رمسيس الثاني بمعبد الأقصر بعد الانتهاء من أعمال الترميم بهما، وبحضور حمد سعيد الشامسب سفير دولة الإمارات بالقاهرة، وعدد من الأثريين بالمحافظة.

وقال وزيري، في تصريحات صحفية، إن تمثالين رمسيس الثاني بالجهة الغربية بمعبد الأقصر المواجه لنهر النيل قد بدأت أعمال الترميم بأحدهما منذ عام 2017 بعد العثور على 10 قطع متفرقة للتمثال الأول، و15 قطعة للتمثال الثاني.

وأشار وزيري إلى أن جائحة فيروس كورونا لم تؤثر على أعمال الترميم لأضخم تمثالين يزن أحدهما 25 طن تقريبا، موضحا إن الترميم جرى بأيدي مصرية خالصة.

وحرص السياح من المصريين والأجانب على التقاط الصور التذكارية مع سفير دولة الإمارات والأمين العام للأثار، كما حرصوا على التقاط الصور مع التمثالين بمعبد الأقصر لمشاركتها مع أصدقائهم.

كان الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار السفير الفرنسي أزاح الستار أيضا عن أضخم لوحة أثرية ترجع إلى الملك امنحتب الثاني بمعبد الكرنك بالصرح الثامن بعد الانتهاء من أعمال ترميمها.

كان عالم المصريات الدكتور زاهي حواس أعلن عن أضخم كشف أثري بالبر الغربي لمحافظة الأقصر في المدينة الذهبية المفقودة بالقرب من معبد هابو واصفا بأنها "كما تركها المصري القديم أمس"، ووجد بها مطابخ ومخابز وجالونين لحم مسلوق وهيكل عظمي يحوى أسرار غامضة.