اعلان

مستشفيات عزل كورونا ممتلئة و25 حالة عزل منزلي يوميًا بالأقصر

فيروس كورونا - صورة أرشيفية
فيروس كورونا - صورة أرشيفية

محافظة الأقصر واحدة من ضمن محافظات مصر التي تسجل إصابات هائلة بفيروس كورونا المستجد خاصة مع بداية شهر إبريل 2021 الجاري، الذي فيه بدأت الموجة الثالثة للفيروس الفتاك.

وكانت محافظة الأقصر في أوائل شهر مارس العام الماضي هي أول بؤرة كورونا بمصر، حيث سجلت أول 6 حالات إصابة بفيروس كورونا على متن مركب نيلية، وتبين إصابتهم إثر مخالطة سائحة تايوانية من أصل أمريكي، وبعد مرور 24 ساعة تم اكتشاف 33 حالة حاملة للفيروس دون ظهور أي أعراض عليهم، وعلى غرار ذلك دخلت مصر في صراع مع الوباء اللعين.

واشتدت ذروة الموجة الثالثة لفيروس كورونا بمحافظة الأقصر، حيث تشهد المحافظة يوميا ارتفاع غير مسبوق في أعداد الإصابة بفيروس كورونا، الأمر الذي أدى إلى اكتمال القدرة الاستيعابية داخل مستشفى العزل الصحي وباقي الاقسام المخصصه للعزل الصحى في المستشفيات الأخرى.

وقال مصدر موثوق بمستشفى القرنة بالبر الغربي لمحافظة الأقصر إن المستشفى خصصت قسما للعزل الصحي لعلاج مصابي فيروس كورونا منذ مطلع إبريل الجاري، والذي يعمل بطاقة 14 سريرا لغرف الإقامة و7 أسرة بغرفة العناية المركزة.

وأوضح مصدر مسئول بمستشفى الكرنك الدولي "الأقصر العام سابقا" أن المستشفي خصصت قسما كاملا للحجر الصحي منذ 5 أشهر، والذي يعمل بطاقة استيعابية 72 سرير إقامة و30 سريرا بغرفة العناية المركزة.

وأكد مصدر مسئول بمستشفى العديسات بمركز الطود جنوب الأقصر والتي مخصصة كاملا للعزل الصحي، فهي تعمل بقدرة استيعابية 30 سرير إقامة و 21 سرير بغرفة العناية المركزة.

وأفاد مصدر طبي بمديرية صحة الأقصر أن مستشفى إسنا بجنوب الأقصر خصصت قسم عزل صحي والذي يعمل بطاقة 20 سرير عناية مركزة، و40 سرير داخلي للإقامة.

وكشف مصدر بمستشفى حميات الأقصر فضل عدم ذكر إسمه، أن الأقصر خلال الموجة الأولى والثانية من 10 إلى 20 حالة يقرر لها عزل منزلي بعد التأكد من إصابتهم بكورونا من خلال المسحة والاشعة المقطعية.

وأضاف المصدر أنه منذ منتصف شهر مارس 2021، يتم الإقرار يوميا لحالات عزل منزلي يقدر عددهم من 25 إلى 33 حالة مع صرف بروتوكول وزارة الصحة لهم، وعند تطورها صحيا وتُعد بحاجة إلى الأكسجين يتم نقلها إلى مستشفى بها عزل صحي داخل محافظة الأقصر.

وفي هذا الصدد تشهد منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يوميا تداول استغاثات لحالات عزل منزلي تحتاج إلى أسطوانات أكسجين نظرا لعدم وجود أي أماكن بمستشفيات العزل الصحي بالأقصر، كما قام مؤخرا عدد من رجال الأعمال بشراء أسطوانات أكسجين وتوفيرها مساعة لأي شخص محتاج للمساعدة.

يذكر أن مديرية صحة الأقصر أكدت أنه تم الدفع بطاقم طبي مهمته العلاج الطبيعي لمرضى كورونا طبي لمواجهة الجلطات جراء مُكوث الحالات على السرير دون أي حركة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شركة طيران أمريكية تلغي رحلاتها إلى إسرائيل