اعلان

كنائس قنا تختتم صلوات الجمعة العظيمة

كنائس قنا تختتم صوات الجمعة العظيمة
كنائس قنا تختتم صوات الجمعة العظيمة

اتشحت كنائس قنا بالأقمشة السوداء وعلقت على أعمدة الكنائس والأيقونات والهياكل، في الاحتفال بالجمعة العظيمة أو "الحزينة" كما يطلق عليها البعض وترأس صلاة الجمعة العظيمة الأنبا تكلا أسقف دشنا بكاتدرائية مار جرجس بدشنا وسط حضور أعداد محدودة من الأقباط بالحجز المسبق، والأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي بكنيسة مار يوحنا الحبيب بدون أقباط وأقتصر الحضور على الآباء الكهنة وعدد محدود من الشمامسة.

يقضى الأقباط فى يوم الجمعة العظيمة مايقرب من 12 ساعة متواصلة من الصلوات تبدأ من الساعة السادسة صباحا وتستمر مابين الساعة الخامسة والسادسة مساء.

ويرتدى فى الجمعة العظيمة بعض النساء الملابس السوداء، ولا يجوز للأقباط الزواج والعماد وتعتبر جمعة الآلام يوم صيام إلزامي في مختلف الطوائف والكنائس المسيحية يتم الانقطاع فيها عن الطعام والشراب من منتصف ليل الخميس وحتى السادسة من مساء الجمعة، وتكون الوجبات اللاحقة نباتيّة وغير محلاة وترتبط الجمعة العظيمة بمأكولات معينة في مصر مثل رشفة الخل التي يتجرعها الأقباط مثلما أذاق الجنود المسيح الخل عندما احتاج إلى الماء ويمنع اى مأكولات حلوة المذاق.

ويرتدى الآباء الكهنة الملابس السوداء وكذلك الشمامسة ويتلون القراءات والألحان الحزينة، ويصطحب الاقباط الورود عند ايقونة الصلبوت لاحياء تذكار دفن المسيح، ويسجد الأقباط داخل الكنائس 400 سجدة في الاتجاهات الأربعة من أجل الرحمة .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اعتبارا من أغسطس.. الحكومة تكشف حقيقة عودة العمل أون لاين يوم الأحد