اعلان

المصري ما بيغلبش.. حيلة ذكية لمزارع بالأقصر للتغلب على حرارة الجو والصيام في موسم حصاد القمح (فيديو وصور)

جانب من عمليه الحصاد
جانب من عمليه الحصاد

رحلة شاقة بدأها المزارعون لجني سنابل الخير وسط حرارة الجو المرتفعة، حيث انطلق موسم حصاد القمح بمحافظة الأقصر، بالتزامن مع شهر رمضان المبارك، وفي ظل انتشار فيروس كورونا.

المزارع فتحي خيري بمدينة الأقصر لجأ إلى حيلة جديدة تخفف عليه أعباء مَشال التبن من الأرض إلى الشونة لتخزينه حتى تأكل منه المواشي طوال العام، الأمر الذي لاقى إعجاب كثير من المواطنين.

وقام المزارع 'فتحي' ابن الأقصر بوضع فوهة الدراسة في باب الشونة، حتي يخرُج التبن إليها دون تعب تعبئته في جوال ونقله إليها، خاصة في صيام شهر رمضان المبارك تزامنا مع لهيب فصل الصيف.

ويقول فتحي خيري، إن المعتاد في عملية حصاد القمح، هي إننا نبدأ بقطف السنابل ومن ثم تُجمع في كوم واحد بوسط الأرض الزراعية التي تبعد مسافات طويلة عن المنزل وحوش المواشي، وبعدها نحصده في دراسة القمح ونعبئ القمح في الجوال وننقله إلى البيت، ومن ثم نعبئ التبن وننقله إلى شونه بالحوش، لكن هذه المرة اختلف الوضع بالفكرة الجديدة التي وفرت لنا الراحة وتعب المَشال ألا وهي وضع دراسة القمح في الشونة مباشرة.

و يؤكد مزارع الأقصر أن بعض المزارعين يحصدون القمح ليلا هربا حرارة الجو، من بعد الإفطار حتي موعد السحور، لكي لا يكونوا متعبين، والبعض الآخر يتحمل حرارة الطقس ويحصد بالنهار، وقلة من المزارعين يصطحبون عُمالا للمساعدة مقابل يومية.

ويوضح 'فتحي' أن موسم حصاد القمح هو موسم الخير على المزارعين، لإنهم يأخذون ما يكفيهم بالمنازل، وباقي الغلال يتم بيعها حيث وصل سعر الأردب هذا العام إلى 1000 جنيه، ليكسب ما أنفقوه على الأرض الزراعية من أعمال ري ونظافة، بالتزامن مع زمن فيروس كورونا الذي أرهق جيوب المواطنين.

ومن جانبه يقول محمد محمود صاحب الدراسة، إن أزمة فيروس كورونا لم تؤثر على سعر عملية الحصيد، حيث الساعة تكلفتها على المزارع 150 جنيها بنفس سعر العام الماضي، وعلى ذلك المقياس يحاسب المزارع على الوقت الذي استهلكه في حصيد القمح.

وفي هذا الصدد قال الدكتور تامر صلاح، وكيل وزارة التموين بمحافظة الأقصر، اإن إجمالي ما تم توريده حتى اليوم هو 2138.487 طن قمح بنسبة 6.3% من إجمالي السعة التخزينية بالمحافظة، وتم ذلك مع اتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية اللازمة.

وأضاف 'صلاح'، إٔنه يوجد بمركز ومدينة أرمنت 1 صومعة بسعة 1000 طن، و1 شونة بسعة 5000 طن، كما يوجد بمركز ومدينة إسنا 1بنكر بسعة 23000طن و1 شونة بسعة عدد 5000 طن، وبذلك يصبح اجمالى السعة التخزينية 34 ألف طن، موضحا أنه تم تشكيل لجنة خماسية لتسلم القمح، يترأسها عضو من مديرية التموين، تكون مهمتها الإشراف على تسلم الأقماح الموردة من قبل المزارعين بكل سعة تخزينية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الاجتماع انتهى.. ماذا قررت وزارة التموين وشعبة المخابز لخفض سعر الرغيف السياحي؟