اعلان
اعلان

الإيد الشقيانة.. بطولات في موسم حصاد السنابل الذهبية بالشرقية.. لقمة العيش مبترحمش

الشرقية
الشرقية

تُعد محافظة الشرقية من أكبر محافظات الجمهورية من حيث مساحة الرقعة الزراعية والتي تصل إلى 880 ألفا و 670 فدانا، حيث تمثل 82% من إجمالي المساحة الكلية للمحافظة وتحتل الشرقية المركز الأول على مستوى محافظات مصر في إنتاجية محصول القمح لسنوات عده على التوالي.

ويعتبر القمح من المحاصيل الإستراتيجية التي تحصل على الأولوية القصوى من الاهتمام والمتابعة لأنه مرتبط برغيف العيش، وتتركز زراعته في كل أنحاء المحافظة وخاصة المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية، ومستحوزعلي أكثر من 41% من إجمالي مساحة المحافظة المزروعة

ومازالت صوامع وشون محافظة الشرقية تستقبل سنابل القمح على خطى ثابتة ساعية جاهده لاستغلال كافة إمكانياتها لإنجاح موسم حصاد القمح 2021 والذي بدأ من منتصف أبريل الماضي والمستمر حتى منتصف يونيو القادم بإجمالي مساحة بلغت (408) ألف و (898) فدان مزروعة بمحصول القمح هذا العام.

الساعة تدق الخامسة صباحا، يستيقظ جمال عيد، من نومه، ويستعد ليومه الشاق بصلاة الصبح، ويخرج مسرعًا إلى الحقل، لبدء موسم حصاد القمح.

جمال، أب لخمسة أبناء، في مراحل تعليمية مختلفة، يبلغ من العمر أربعين عامًا، وعلى الرغم من ذلك مكنه الله من الصحة ما يجعله يواصل العمل في شهر الصوم لتوفير احتياجات منزله.

يقبض جمال بيديه على حزمة القمح، ويحمله على كتفيه ويسير به حتى يصل إلى "الدراسة"، يلقن الرجل الأربعيني الحزمة ل "خلف" الذي يقوم بفك حزمة القمح ووضعها في "الدراسة".

"خلف"، رجل في العقد الثالث من عمره، قضى سنوات حياته في الفلاحة، وقال، إنه تمكن من تربية أبناءه الخمسة، أربعة منهم تزوجوا والأخير في المرحلة الجامعية.

يصمت خلف قليلاً ثم يخرج منديله القماش ليزيل عرقه، ويعاود حديثه قائلاً: لقمة العيش مبترحمش واللي ميتعبش ميلاقيش اللي يكفي عياله.

وفي سياق آخر أكد عبد الكريم حسيني نقيب الفلاحين بالشرقية، أن موسم القمح هذا العام مبشر حيث يزيد متوسط إنتاج الفدان على 2٬700 طن ونتوقع إنتاجية تزيد على 9 ملايين طن من إجمالي المساحة المنزرعة، التي تزيد على 3. 4 مليون فدان هذا العام، مشيرا إلى أنه يتوقع توريد نحو 4 ملايين طن من الأقماع للحكومة في نهاية فترة التوريد في منتصف شهر يونيو المقبل.

وأشار عبد الكريم إلى أنه هناك التزام شديد بالإجراءات الاحترازية خلال استلام الأقماع لمنع تفشي وباء كورونا.

وأوضح نقيب الفلاحين بالشرقية، أن النقابة العامة للفلاحين، شَكَّلْت لجان لمتابعة ورصد عملية توريد الأقماع للمساهمة في حل أي مشكلات تواجه الفلاحين أثناء توريدهم للأقماع، مناشدًا كافة الفلاحين بالالتزام بالقرارات والإجراءات الحكومية أثناء عمليات التوريد حفاظًا على سلامة الجميع، وناشد كل مزارعي القمح لتسليم أقماحهم للحكومة مباشرة وعدم تسليم الأقماع للوسطاء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً