اعلان

حكاية الحاجة «أم ياسر» آخر سيدة بالأقصر تعالج لدغات العقارب والثعابين (فيديو)

الحاجة أم ياسر
الحاجة أم ياسر

'ياهادي اهدي، والدليل يدل، واللى عقد عقده، على طول الزمان تتحل، بإذن الرفاعي والشيخ على نور الدين اللي حكم على 366 جنس من العقرب بقول لا إله إلا الله، محمد رسول الله'؛ بتلك الكلمات تعالج الحاجة أم ياسر أصعب لدغات الثعابين والعقارب فى الأقصر.

الحاجة أم ياسر، آخر سيدة متخصصة فى علاج لدغات العقارب والثعابين بـ'قسم الرفاعى'.

تقول الحاجة أم ياسر، في بث مباشر مع 'أهل مصر'، إنها تعالج لدغات العقارب والثعابين بتلاوة 'قسم الرفاعى'، الذى تعلمته من والدتها، التى تعلمت العلاج بـ'قسم الرفاعى' من خلال قرائتها بعض الكتب التى جلبتها من دول الكويت والعراق، ومازالت أم ياسر تحتفظ بها حتى الآن.

فكانت وهى طفلة تجلس بجوار والدتها أثناء معالجتها للشخص الملدوغ، وأخذت منها الطريقة فى العلاج، وتعتبر علاجها للملدوغ صدقة جارية لوالدتها الراحلة.

وتضيف: 'أنا لا أتقاضى أي أجر وكله لوجه الله تعالى، وأجري أن أشعر بفرحة المريض بعد شفائه من الألم واستخراج السم، وخاصة الأطفال التى تأتى وهى تصرخ متألمة، فشعوري بفرحة الطفل تكفينى وأحمد الله على هذه النعمة التى أعطانيها'.

وعن الفرق بين لدغة الثعبان والعقرب، توضح أم ياسر أن لدغة الثعبان أصعب بكثير من لدغة العقرب وسمها أسرع فى الانتشار بالجسم، وتختلف أيضًا في أن فور لدغ الثعبان يحدث تورم في مكان اللدغة ولا يحدث فى لدغة العقرب.

وعن علاج لدغة الثعبان في المستشفيات، أنه يتم إعطاء الحقن التي تثبت السم وعدم انتشاره في الجسم، أما فى طريقتها تتلو على مكان السم القسم وتجمعه في مكان واحد، وتقوم بعمل جرح صغير عن طريق 'أمواس الحلاقة' وتخرج السم، وبعد الانتهاء من إخراج السم تضع بصلة ساخنة على الجرح وتتركه حتى الصباح.

وأضافت أنه أحيانًا تقوم بكتابة القسم للحالات المصابة لتقوم بترديده لمدة ثلاثة أيام حتى يتم الشفاء، مشيرة إلى أن هناك من يستخدم القسم من الحواة معدومي الضمير لجمع الأموال، والمتاجرة بالمهنة، لأن القسم يمكن من خلاله التحكم فى الثعبان وجعله يتوقف عن لدغ شخص فى طريقه إلى إيذائه، أو إخراجه من الجحور وإطاعة أوامر الحاوى، وتثبيت العقرب مكانها وعدم إيذاء الأشخاص.

وعن وصول الثعابين إلى المنازل، تؤكد أن الثعبان يأتى من الأراضى الزراعية والأحواش ومن الصعب وجوده فى المنازل البعيدة عن هذه الأماكن، عكس العقارب التى من الممكن وجودها في منازل بعيدة عن الحدائق والأراضى الزراعية أو منازل نظيفة جدًا فهى 'مرسلة'، والثعبان لا يلدغ النائم، عكس العقرب لا أمان لها.

ومن نصائحها: 'لاتهاجم ثعبانًا إلا إذا هاجمك، ولكن لو وجدت عقرب أقتله فورًا'.

ومن الإسعافات الأولية التي نصحب بها فى حالة لدغة العقرب أو الثعبان ربط مكان اللدغة جيدًا والضغط على الأوردة لعدم لسريان السم في الجسم، فهذه الطريقة تجعل العلاج بسهولة وسرعة، حتى لا تحدث مضاعفات للشخص الملدوغ فى حالة بعده عن الحاوى، أو المستشفى.

وأخيرًا تحمد الحاجة أم ياسر الله على هذه الهبة وتعتبرها لوجه الله، كما تقوم بتغسيل الموتى وتحتسب الثواب من عند الله لوالدتها.

WhatsApp
Telegram