اعلان

رداً على بيان جامعة كفر الشيخ... صاحب فيديو واقعة الاعتداء: "أنا مظلوم وعايز حقي" (فيديو وصور)

محمد جمعة
محمد جمعة

انتشر على موقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك'، أول أمس الخميس، مقطع فيديو لمريض من محافظة كفر الشيخ يدعى محمد جمعة، يشتكي فيه من سوء المعاملة التي تعرض لها بالمستشفى الجامعى بالمحافظة، بالإضافة إلى تعدي أحد العاملين عليه.

قال محمد جمعة، ابن قرية المرابعين التابعة لمركز ومدينة كفر الشيخ: 'إنه أجرى عملية قلب مفتوح شهر يوليو الماضى بإحدى المستشفيات الخاصة بالقاهرة وليس مستشفى جامعة القاهرة، كما ذكر البيان، وشعرت بتعب فذهبت لقسم القلب والصدر بالمستشفى الجامعى بكفر الشيخ، وقمت بعمل أشعة إيكو، ووصفوا لي علاجاً وأخبروني أن أعود بعد 5 أيام، وذهبت ثانية للمستشفى بعد هذه المدة وقمت بقطع تذكرة ودفعت رسوم أشعة الإيكو ورسم القلب.. ونصحنى الطبيب أن أذهب لطبيب مخ وأعصاب، وكل ذلك حدث بالمستشفى الجامعى بكفر الشيخ'.

وأضاف جمعة، فى تصريح خاص لـ'أهل مصر': 'طبيب المخ والأعصاب طلب منى اشعة على الفقرات العنقية، وكنت أدفع رسوم التذاكر والأشعات، وقمت بعمل بحث اجتماعي لأتمكن من الحصول على الأشعة التى أجريتها، وقد عدت لمستشفى الجامعة بعد أن تمكنت من الحصول على البحث الاجتماعي، وأخبروني أنني سأخذ تقرير بحالتي فقط وليس الأشعة، فقمت بتصويرها عن طريق الهاتف لعرضها على الطبيب ليصف لك العلاج، وأخبرنى الطبيب أننى أعانى من غضروف بالفقرة الثانية فى العنق وأحتاج لعلاج قبل التدخل الجراحى'.

واستطرد قائلاً: 'يوم الخميس الماضى، ذهبت للمستشفى لأخذ التقرير فلم يجدوا اسمى، وكان هناك مماطلة من قبل العاملين بالمستشفى فى التعامل معى، أما عن غرفة أشعة الرنين فلم يكن بها مرضى وكان بها فنيي الأشعة والتمريض فقط، والمريض الذي كان دوره بالكشف كان متواجد بدورة المياه، وأخبرنى أحد العاملين أن انتظر 10 دقائق، وانتظرت نصف ساعة وعندما سألتهم عن التقرير الخاص بى أخبرني أحدهم أنه لا يوجد تقارير خاصة بى'.

وتابع: 'قمت بتصوير فيديو لعرضه على سكرتير المدير بالمستشفى، ولم يكن فى نيتى عرضه على الإنترنت، وقمت بتصوير الفيديو وقام اثنين من فنيو الأشعات بالاعتداء على بالضرب بينما كان أخر يمسك بى، وأنا مريض قلب مفتوح، وسقط الهاتف من يدى على الأرض وكانت يدى فوقه، وقام أحد الفنيين بالوقوف بيديه الاثنتين على يدى حتى يكسر الهاتف، ثم قام أحدهم بعد ذلك بحذف هذا الفيديو من هاتفي'.

وأكمل: أما الفيديو الثاني الذي انتشر على الإنترنت فقد قمت بتصويره بعدها ولم يعلموا أنني أصور هذا الفيديو وكنت أعتقد أننى أقوم بتصويرهم، ولكنى اكتشفت أننى من كنت أظهر بالفيديو، ويتابع: أطالب بحقى، 'مغلطتش في حد، الأمن بهدلنى، وفني الأشعة بهدلنى، وكل الأشعات كانت بفلوس إلا الأشعة الأخيرة صرفت 50 جنيه عشان أعمل بحث اجتماعى عشان أخدها وفى الأخر انضربت ومخدتهاش'.

وتابع: كنت أعمل أمن بأحد المدارس الخاصة بالقاهرة، ولكننى عاطل عن العمل منذ إجرائي عملية قلب مفتوح منذ عام، وأنا أعانى من خدل وورم بذراعي الأيسر وظروف صحية أخرى، كما أن زوجتى مريضة أيضاً لا تستطيع تحريك ذراعيها، وذلك بسبب خطأ طبى تعرضت له بإحدى المستشفيات، ولدى طفلتين صغيرتين إحداهما تحتاج إلى لبن صناعى، والأخرى تبلغ من العمر ٣ سنوات ونصف، وليس لدي سوى معاش يبلغ قدره 447 جنيها، وأنا احتاج لوظيفة لأتمكن من العيش والإنفاق على عائلتى، ولا احتاج لأي مساعدة مادية من أحد.

وتعقيباً على بيان جامعة كفرالشيخ الذي صدر اليوم حول هذه الواقعة يعلق محمد خاتماً حديثه: أخبرونى في المستشفى أن التقرير الخاص بى يمكنني أن أخذه فى أى وقت، كما أن غرفة الرنين المغناطيسى كان بابها مفتوحاً ولم يكن بها مريض، 'لو ظهر غير كده حاسبونى'، مضيفًا: 'أنا مغلطتش فى حد، وأخبرونى أننى سأقابل محافظ كفر الشيخ اليوم ولكن تم تأجيل المقابلة، كما أنني تفاجئت بالبيان الذي صدر عن جامعة كفر الشيخ اليوم والذي يظهر أنني المخطىء'.

وكانت جامعة كفر الشيخ قد أصدرت بيانا ظهر اليوم يفيد بأن الإدارة العامة للشئون القانونية بالجامعة قد أجرت تحقيقا فوريا وشاملا، تعقيباً على الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعى بشأن شكوى أحد المواطنين من الخدمة الطبية المقدمة له بمستشفى جامعة كفر الشيخ.

وأوضح البيان أن مسئولي الشئون القانونية انتقلوا إلى مقر المستشفى الجامعي لأخذ أقوال المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية والمدير الإداري بالمستشفى وكافة فني الأشعة المتواجدين والأطباء المتخصصين وأفراد الأمن الإداري المتواجدين أثناء الواقعة، والذين أجمعوا أن المواطن المذكور قد تقدم لعمل أشعة (رنين) مجانية على الفقرات العنقية منذ حوالي 15 يوماً، وقد تمت الموافقة على إجراء الفحوصات في تاريخه وعمل الأشعة بالمجان عليه، وقد انتهى الطبيب المختص من عمل التقرير في الموعد اللازم، إلا أن المواطن لم يحضر لطلب التقرير إلا يوم الخميس الموافق 24/6/2021، وبهذا فهو لم يحضر في الموعد المُخصص له وحضر بدون موعد مُسبق.

وأضافت إدارة الجامعة أن المواطن اقتحم غرفة الرنين المغناطيسي أثناء عمل أشعة لمريض آخر، والتي يُمنع الدخول فيها لغير العاملين، بناءاً على تعليمات لجنة السلامة والصحة المهنية بالمستشفى لما لها من خطورة لقوة الجذب الشديدة لمن يحمل أي قطعة معدنية، لخطورة ذلك عليه وعلى السادة المتواجدين فرفض المواطن الالتزام بالتعليمات وأصر على البقاء داخل الغرفة لطلب التقرير.

وأن فنيي الأشعة توجهوا إلى المواطن فوراً وطلبوا منه الانتظار في الاستراحة خارج الغرفة، حيث أن تواجده في هذا المكان يشكل خُطورة عليه، لحين انتهاء الطبيب المُختص من أخذ عينة من مريض مُصاب بالسرطان تحت جهاز السونار وفور الانتهاء منها سوف يتم تسليمه التقرير إلا أن المواطن رفض ترك غرفة الأشعة ورفض الانتظار للحصول على تقرير الرنين الخاص به كما طُلب منه، وقام بالتعدي على فني الأشعة بألفاظ غير لائقة والتعدي أيضاً بالأيدي، وقام بتسجيل الفيديو من تليفونه الخاص والذي ثبت من خلاله أنه لم يتعدى عليه أحد وأنه يتواجد بكامل حريته، في حين أثبتت نتائج الأشعة للمواطن أن حالته طبيعية وليست طارئة.

وأضاف البيان أنه فى ضوء ما تقدم من نتائج التحقيق فى الواقعة، فإن إدارة الجامعة تحتفظ بحقها الكامل في مُقاضاة المواطن الذي أساء للعاملين بمستشفياتها، وأساء لصورة الجامعة بدون وجه حق.

الجدير بالذكر أن مستشفى جامعة كفر الشيخ تستقبل يومياً نحو (600) حالة بالعيادات الخارجية وعدد (50) حالة بقسم الأشعة وعدد (100) حالة بقسم المعمل وتجرى عمليات جراحية كبرى وصغرى بمعدل (30) حالة يومياُ وتستقبل حالات لمرضى كورونا وقد تعدت (800) حالة منذ بدء العزل، ويتم تقديم الخدمة للمواطنين بكل سهوله ويسر وفقاً للإجراءات التنظيمية المتبعة والإجراءات الاحترازية .

وأوضحت إدارة الجامعة أنه من الضروري النظر بعين الاعتبار إلى الدروس المستفادة من تجربة الاستخدام السيئ لمواقع التواصل الاجتماعي في الترويج لفيديوهات هدفها الإثارة والإساءة إلى مؤسسات الدولة، ويأتي في مقدمة هذه الدروس تقديم الشكوى من خلال الطرق الشرعية والقانونية المحددة وذلك عن طريق بوابة الشكاوي للحكومة المصرية أو التقدم بشكوى مباشرة لمكاتب المسئولين عن موضوع الشكوى، وانتظار الرد الرسمي بشأن شكاوي المواطنين على ذلك، كما أن الاستخدام غير الرشيد لمواقع التواصل الاجتماعي والتسبب في إثارة الرأي العام والإساءة لصورة مؤسسات الدولة اعتمادا على معلومات كاذبة يوقع صاحبها بتحمل المسئولية القانونية لذلك.

وأهابت جامعة كفر الشيخ بالمواطنين الاستخدام الرشيد لمواقع التواصل الاجتماعي وعدم السير وراء الشائعات والأخبار الكاذبة التي يتم بثها من خلال هذه المواقع، ومراجعة المصادرة الرسمية للتعرف على دقة ما يُثار على هذه المواقع.

كما تهيب الجامعة بوسائل الإعلام وكافة مؤسسات التوعية، بتنمية وعي المواطنين بمخاطر الاستخدام غير الرشيد لمواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الكذب والتضليل والاستغلال التي يلجأ إليها البعض في استخدام هذه الوسائل والتوعية بالجرم الذي يعاقب عليه القانون جراء الاستخدام غير الصحيح لوسائل التواصل الاجتماعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بعد تأكد غياب مرموش.. رمضان صبحي البديل أمام بوركينا فاسو وغينيا بيساو (خاص)