اعلان

أبرزها غليون والمنطقة الاستثمارية.. مشروعات عملاقة شهدتها كفر الشيخ في 7 سنوات (صور)

المشروعات القومية بكفر الشيخ
المشروعات القومية بكفر الشيخ

شهدت محافظة كفر الشيخ، خلال 7 سنوات في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الكثير من الإنجازات والمشروعات القومية في كثير من القطاعات كالصحة والتعليم، إضافة إلى المشروعات القومية العملاقة كأكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط، والمنطقة الاستثمارية الجديدة وغيرها من المشروعات القومية التي نرصدها لكم بهذا التقرير.

١-مشروع بركة غليون للاستزراع السمكي:

يعد هذا المشروع واحد من أهم المشروعات التي تم إقامتها بالمحافظة، كما أن النفع منه لا يعود على كفر الشيخ وحدها بل الجمهورية بأكملها، ويعد هذا المشروع أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط لإنتاج الأسماك البحرية، وأقيم هذا المشروع على مساحة 5 آلاف فدان بالمرحلة الأولى، بتكلفة بلغت أكثر من مليار و500 مليون جنيه، ويضم المشروع عددا من مصانع الأعلاف وتعبئة الأسماك والفوم والثلج، كما يضم أيضا منطقة سكنية.

٢- محطة كهرباء البرلس :

يعد هذا المشروع واحداً من المشاريع القومية الهامة التي تم إقامتها على أرض المحافظة، وتعد هذه المحطة من أكبر محطات توليد الكهرباء بأفريقيا والشرق الأوسط، وتقع هذه المحطة على بعد 16 كيلو متر من ميناء البرلس.

وتم إنشاء هذه المحطة على مساحة 250 فداناً، وبتكلفة قدرها 2.2 مليار يورو، ونفذت هذه المحطة خلال مدة قدرها 33 شهراَ فقط.

٣- مشروع الرمال السوداء:

تشتهر محافظة كفر الشيخ بوجود مساحات واسعة من الرمال السوداء، ويعد هذا المشروع من أهم ما تم إنشاؤه بالمحافظة، إذ يساهم فى تحقيق دخل يقدر بالمليارات، حيث يتم فصل 41 عنصراً من المعادن عن الرمال السوداء، وتدخل هذه العناصر فى كثير من الصناعات.

٤- المنطقة الاستثمارية الجديدة:

تعد هذه المنطقة من أضخم المناطق الاستثمارية بمصر، وتحتوى على عدد من المنشآت مثل مدينة أوليمبية، ومدينة سكنية متكاملة المرافق والخدمات، وسكن اجتماعى إضافة إلى مركز للصناعات اليدوية والحرف، وتقع هذه المنطقة بالقرب من محطة كهرباء البرلس، وبلغت تكلفة إنشاء المنطقة الاستثمارية بالمحافظة 200 مليار جنيهاً على مساحة بلغ قدرها 10 آلاف فدان.

إنجازات القطاع الطبي:

شهدت محافظة كفر الشيخ فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى إنشاء عدد من المستشفيات بالمحافظة، حيث تم إنشاء مستشفى كفر الشيخ الجامعى بتكلفة بلغت 380 مليون جنيهاً، وافتتحه الرئيس فى عام 2018 أثناء تواجده بمحافظة المنوفية عبر الفيديو كونفراس، وذلك بجانب مستشفى سيدى غازى المركزى، ومستشفى برج البرلس المركزى.

كما شهدت المحافظة أيضاً إنشاء مستشفى برج البرلس المركزى الذى بلغت تكلفته 150 مليون جنيهاً، وقد تم إنشاء المستشفى طبقاً للمعايير العالمية العلمية والطبية، وشهدت المحافظة أيضاً إنشاء مستشفى سيدى غازى المركزى والذى بلغت تكلفة إنشاؤه 200 مليون جنيهاً، وذلك إضافة إلى مستشفة بلطيم المركزى والذى يعتبر أول مستشفى لعزل الحالات الإيجابية بفيروس كورونا فى كفر الشيخ.

وجدير بالذكر أن المحافظة شهدت أيضاً فى عهد الرئيس السيسى عدداً من الإنجازات بالقطاع الطبى وتمثل ذلك فى المبادرات الرئاسية فى قطاع الصحة تحت شعار '100 مليون صحة'، ومبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سي، والكشف المبكر عن الأمراض غير الساري، ومبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة، ومبادرات علاج الاعتلال الكلوى والأمراض المزمنة وغيرها من المبادرات الأخرى.

الإنجازات فى قطاع التعليم:

أكد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، أن المحافظة شهدت نهضة تعليمية كبرى خلال عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى، حيث تم إنشاء 254 مدرسة بتكلفة مليار و359 مليون و917 ألف، وأوضح المحافظ أن النهضة التعليمية بالمحافظة لم تقتصر فقط على إنشاء مدارس، بل شملت أيضاً إنشاء مدرسة يابانية ومدرسة حكومية دولية للغات، إضافة للاستحداث الجديد فى التعليم لتتناسب مع المشروعات التى تم افتتاحها بالمحافظة، حيث شهدت المحافظة افتتاح فصول للاستزراع السمكى مع إنشاء مزرعة بركة غليون، كما تم افتتاح فصول للتعدين مع إنشاء مشروع الرمال السوداء.

الإنجازات فى قطاع الشرب والصرف الصحى:

أوضح محافظ كفر الشيخ أن تم تنفيذ العديد من المشروعات فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى، حيث تم إقامة العديد من مشروعات الصرف الصحى الجديدة أو توسعتها فى 22 قرية، كما تم تأهيل 20 محطة صرف ومحطات مياه بالمحافظة، إضافة إلى إعادة تأهيل 7 محطات صرف صحى، و5 محطات لمياه الشرب، و8 محطات معالجة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً