عمارة علي بك لطفي بالإسكندرية.. تراث معماري فريد بناه المهندسين الإنجليز (صور)

عمارة علي بك لطفي أشهر مبنى تراثي بالكورنيش

صورة عمارة علي لطفي
صورة عمارة علي لطفي

على كورنيش الإسكندرية، تبرز بعض العمارات التراثية، التي مر على بنائها أكثر من 100 عام، والتي تنال إعجاب كل من يمر من أمامها، لتميزها بالطراز المعماري القديم على الكورنيش، ومن تلك الأبنية عمارة علي بك لطفي، مؤسس النادي الأهلي الرياضي في عام 1906.

عمارة علي بك لطفي تراث معماري مر عليه 100 عام

يقول أشرف طليبة، أحد المترددين على عمارة علي لطفي، إنها أشهر المباني التراثية بعروس البحر المتوسط، التي يجلس بها كبار المثقفين والأدباء والصحفيين والفنانين، لما يتميز به هذا المكان من جذب للمصريين والعرب والأجانب، الذين يترددون عليه لاحتساء فنجان القهوة كل صباح، واستنشاق رائحة ماء البحر كل صباح.

تراث معماري بناه المهندسين الإنجليز

علي لطفي داخل العمارة التراثية

وأضاف 'يسري عبد الحميد'، أحد المترددين على هذا الصرح العملاق، أن المبنى قام بتصميمه مهندسين إنجليز بتكليف من علي بك لطفي مؤسس النادي الأهلي الرياضي، وشاركه في ذلك الوقت فهمي عبد الحميد في عام 1906، وتم اختيار منطقة محطة الرمل لبناء العمارة لتميز مكانها على كورنيش الإسكندرية.

وأشار 'عبد الحميد'، إلى أن أسفل عمارة علي لطفي، يوجد أحد أشهر الكافتيريا الموجودة بالكورنيش، التي تسمي ' كافتيريا موظفي الحكومة ' التي تستقبل روادها من السياسيين والفنانين والصحفيين والأدباء، منذ عشرات السنوات لتميز موقعها المتميز على كورنيش الإسكندرية.

وأوضح أن عددًا كبيرًا من الفنانين، كانوا يجلسون عليها بعد الانتهاء أعمالهم الفنية، وعدد من الكتاب ومنهم مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، ونقيب المحامين السابق سامح عاشور.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً