اعلان

تسبب العقم.. أخصائي مناعة يكشف أبرز 10 شائعات عن لقاحات كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قال الدكتور هاني إسحق شحاتة، أخصائي الروماتزم والمناعة بالمنيا، إن ثمة شائعات يروجها غير المتخصصين حول لقاحات كورونا، ما يصيب العامة بالهلع والإحجام عن التطعيم.

ويرصد 'أهل مصر' أبرز هذه الشائعات في السطور التالية، وفقا للدكتور هاني إسحق:

الشائعة الأولى: إنتاج اللقاحات قبل دراسة فاعليتها وأمانها على البشر

أوضح إسحق، أن عائلة فيروسات كورونا بدأت تصيب البشر في أوائل الستينات مرورا بفيروسات SARS وMERS وطوال 60 عاما بذل العلماء جهدا جهيدا للحصول على الفيروسات وتجارب اللقاحات والأدوية عليها، كما أن جميع الشركات المنتجة للقاحات حصلت على موافقات الاستخدام الطارئ للطعوم بالتوازي مع استمرار دراساتها على كفاءتها وأمانها.

الشائعة الثانية: اللقاحات تسبب امراضا في المدى البعيد

أكد أنه لا توجد تقنية تستطيع التنبؤ بمضاعفات محتملة للطعوم بعد سنوات قادمة ولكن تتم متابعة الآثار الجانبية خلال فترة شهرين بعد التطعيم.

الشائعة الثالثة: الطعوم تنقل العدوى للبشر

قال إن ذلك مستحيل لكون الطعوم لا تحتوي على فيروس حي، لكن محتمل جدا حدوث اعراض جانبية كأي دواء له مضاعفات ووارد جدا حدوث عدوى اختراقية بسبب السلالات الشرسة مثلا متحور دلتا و دلتا بلس خاصة لمن لم يكملوا برنامج التطعيم او من لا يلتزم بالإجراءات الوقائية كالكمامة و التباعد و التطهير.

الشائعة الرابعة : لا داعي لتطعيم من اصيب بكورونا مسبقا

وقال الدكتور هاني إن أنصاف الحقائق ليست إنصافا للحقائق حيث أن الجسم يكون أجساما مناعية بعد العدوى قد تستمر كذاكرة مناعية لفترة لا تزيد عن 6 أشهر، لذا فالمناعة المكتسبة بالتطعيم هامة جدا ولذا يفضل التطعيم عقب التعافي من الأعراض البسيطة والمتوسطة بـ 10 أيام وعقب التعافي من الأعراض الشديدة بـ 20 يوما.

الشائعة الخامسة: التطعيم خطر على ذوي الأمراض المزمنة كمرضى القلب والسكر والكلى والأورام

أوضح أن هناك طعوما آمنة جدا مثل السينوفارم والسنوفاك وفايزر وموديرنا وسبوتنيك، أما طعوم استرازينيكا وجونسون اند جونسون يفضل متابعة طبية عقب التطعيم وإعطاء مسيلات دم تجنبا لجلطات الدم المحتملة.

الشائعة السادسة: مرضى الأورام ونقص المناعة لن يستفيدوا من التطعيم

أشار إلى أن دول أوروبا وأمريكا اتجهت لإعطاء مواطنيها جرعة ثالثة منشطة من لقاح فايزر أو موديرنا أو استرازينيكا لتطوير المناعة المكتسبة لديهم وإصدار وفرة من الأجسام المضادة.

الشائعة السابعة: التطعيم يشوه شفرتنا الوراثية DNN

أوضح أن ذلك غير صحيح والقادر على ذلك حرفيا هو فيروس كورونا الذي يقتحم الخلايا ويدمر النواة، أما الطعوم بما فيها المصنعة بتقنية mRNA مثل فايزر وموديرنا فهي غير قادرة على الاقتراب من النواة.

الشائعة الثامنة: الطعوم تسبب العقم

أكد أن ذلك غير صحيح ولا توجد دراسة تؤكد ذلك.

الشائعة التاسعة: التطعيم لا يلائم الأطفال والحوامل والمرضعات

قال إن الحوامل والمرضعات مسموح لهن بلقاحات فايزر أو موديرنا، أما الأطفال فمسموح لتطعيم الفئة الأكبر من ١٢ سنة بلقاحات فايزر أو موديرنا.

الشائعة العاشرة: لا داعي للكمامة والتباعد والإجراءات الوقائية بعد التطعيم

أكد أنه غير صحيح، حيث أن التطعيم جنبا إلى جنب مع الإجراءات الوقائية يمثلان معا طوق النجاة خاصة مع اجتياج متحور دلتا ودلتا بلس أكثر من 140 دولة.

WhatsApp
Telegram