أصبحت مقلب قمامة.. الإهمال يشوه أول محطة إذاعية إقليمية بالإسكندرية

صورة لبرج المحطة الإذاعية
صورة لبرج المحطة الإذاعية

تعد إذاعة الإسكندرية الإقليمية، من أوائل الإذاعات الإقليمية واعتبرها الكثيرون أنها أول إذاعة إقليمية في مصر، وفي المنطقة العربية كلها ، وكانت أيضا أول إذاعة في مصر تقوم بإنتاج التمثيلية و المسلسل الإذاعي، ويعود الفضل في نشأة هذه الإذاعة العريقة إلى مؤسسها ومديرها الأول الإذاعي حافظ عبد الوهاب، الذي سعى بكل قوته لإنشاء إذاعة الإسكندرية، حتى صدر القرار بإنشائها، حيث كانت أول أغنية في تاريخ إذاعة الإسكندرية، بعنوان 'إحنا الشعب الحر'، كانت من كلمات 'الكمشوشي'.

كان مبنى محطة الإرسال الإذاعي بمنطقة الأنفوشي، هو مبنى إرسال للإذاعة بالإسكندرية، منذ إنشائها عام 1954 واول برج يتم بنائه في الإسكندرية .

أول محطة إذاعية

واشتكى العديد من الأهالي من الإهمال الشديد، الذي تعرضت له المحطة الإذاعية على مدار سنوات عديدة، وتراكم القمامة أمام أبوابها.

وفي ذلك الصدد، يقول مصطفي عبد الصبور مهندس أحد سكان منطقة الأنفوشي، إن محطة الإرسال الإذاعي بالأنفوشي، التابع للإذاعة بالإسكندرية تحولت المنطقة أمام أبوابها، إلى مقلب عمومي للقمامة والإهمال بالمباني، بالإضافة إلى عدم وجود إضاءة جيدة، بالرغم من أنه يقع مباشرة مقابل مبنى ديوان عام حي الجمرك، دون تحرك أحد للحفاظ على هذه المحطة التاريخية.

الإهمال ومقلب للقمامة

وأضاف 'محمد فتحي'، من سكان منطقة رأس التين، أن المبنى يعاني من الإهمال ومركز لتجميع القمامة أمامة بشكل كبير، جعلت منه منبع 'نبيشة'، لجمع القمامة وانتشار الكلاب الضالة بشكل كثيف داخل أرض المبنى، دون الاهتمام به منذ سنوات.

صورة لتجمع القمامة وأوضح مصدر بحي الجمرك لـ 'أهل مصر'، أن الشركة المخصصة لرفع القمامة، تقوم برفع القمامة والمخلفات من أمام مبنى محطة الإذاعة بمنطقة الأنفوشي يوميا، بالرغم من إغلاق المحطة منذ سنوات طويلة، كما تم رفع البرج الهوائي منها منذ فترة بسبب العوامل الجوية، وتشغيل المحطة الرئيسية بمنطقة 'باكوس' العمومية.

وكانت إذاعة الإسكندرية ، أنشئت في السادس والعشرين من يوليو عام 1954م، في احتفالات ثورة يوليو المجيدة بعيدها، وفي يوم 14 يوليو 1954م صدر القرار الوزاري رقم 71 لسنة 1954م ، بإنشاء أول إذاعة إقليمية في مصر وهي إذاعة الإسكندرية، وجاء في القرار أن الهدف من إنشاء هذه الإذاعة هو توسيع قاعدة الحكم الديمقراطي ، والنهوض بالأقاليم وبث التنمية والازدهار في ربوع الوطن.

وفي 26 يوليو 1954م وفي الساعة الثانية من ظهر يوم الاثنين، أطلق صوت أول إذاعة إقليمية في مصر معلنا (هنا الإسكندرية)، وقد بدأت إذاعة الإسكندرية البث من إحدى الشقق في عمارة سكنية بشارع شريف، وكانت بواقع ساعة واحدة يوميا باللغة العربية، ونصف ساعة لكل من اللغات اليونانية والإيطالية والفرنسية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً