اعلان

ترك المنزل.. وسيلة الفتيات للهروب من زواج القاصرات بالمنيا.. بعضهن يُجبَرن عليه وأخريات يخترن الهروب حلًا للأزمة

ديوان عام محافظة المنيا
ديوان عام محافظة المنيا

رغم التقدم التكنولوجي الذي ساد حياة معظم الأسر بمحافظات الصعيد والذي يدعو لمحاربة الكثير من العادات والتقاليد الضارة لدي المجتمعات الصغيرة خاصة في تفشي ظاهرة زواج القاصرات بالقرى إلا أن الظاهرة مازالت تجتاح محافظة المنيا.

حيل الفتيات للهروب من زواج القاصرات

وعلى الرغم من توجه الكثير من الفتيات الصغيرات إلي المجلس القومي للمرأة بالمنيا لطلب الاستغاثة وانقاذهن من حالات الزواج بالإكراه من قبل أسرهن إلا أن عددا آخر من الفتيات تمت مراسم زواجهن رغم عدم بلوغهن السن القانوني للزواج بينهم فتيات قررت الاستمرار في حياتها الزوجية بعقد عرفي حتي تبلغ السن القانوني ويتم الكتابة بشكل رسمي وأخريات قررن الهرب من الزوج بعد إتمام الزواج.

لم أتزوج زواج شرعي وندمت كثيرا لزواجي في سن مبكر

بداية تقول 'مروة م'، إنني تزوجت زواج شرعي لكن بعقد عرفي بحضور مأذون القرية ولم أتمم بعد عامي الـ 17 من عمري، لافتة إلى أن نجل خالي أخبر والدتي أن ذلك يعد مخالفة للقانون لكن كان قرار عائلتي بالزواج رغما عني وأمضيت بضعة أشهر وندمت كثيرا علي عدم الإعتراض علي هذا الزواج في سن مبكر رفضته الدولة في قوانينها التي لم أعلم بها إلا بعد الزواج، حيث إنني لم أدرس في المدارس.

تزوجت عرفيا في سن مبكر وحاولت منع ذات الأمر لابنتي لكنها واجهت الأزمة للمرة الثانية

في الوقت ذاته تقول 'صباح ر' إنني ساقطة قيد وتزوجت زواج عرفي منذ أن بلغت عامي الـ 15 وأنا الآن أبلغ 49 عاما ولم أتمكن حتى الآن من إثبات زواجي لكوني ساقطة قيد، لافتة إلى أنه في الماضي لم تضع الدولة قوانين وسنوات معينة للفتيات لزواجهن وكنت أعتقد أن الأمر يختلف عن نجلتي التي أصر والدها على زواجها حينما بلغت الـ17 عاما بعقد عرفي ولجأت ابنتي لمحاولة الانتحار بعد إجبارها على الزواج، وقرر والدها عودة ابنتنا إلي منزل والدها بدلا من زوجها حتي تهدأ قليل ثم تعود لبيت زوجها.

بعد زواجها في سن ال 16 عاما 'سحر' تقرر الهروب من منزل الزوجية

وعلى غير العادة لجأت فتاة صغيرة بلغت نحو الـ 16 عاما لحيلة الهروب من منزل زوجها بعد إتمام حفل الزفاف واستمرار الزواج نحو 15 يوما وقررت الفتاة القاصر الهروب إلي القاهرة للاستغاثة بأحد الأقارب.

رواية 'سحر' تناقلتها الكثير من الألسنة عبر المجالس في محافظة المنيا والتي تعد أحدث سبل الفتيات القاصرات للهروب من الزواج، يقول أحد أقارب 'سحر'، إن سحر أرغمت على الزواج من أحد الشباب في قرية تبعد عن قريتها التي تقيم فيها مع والديها بأحد مراكز المنيا ولكن لم تكن ترغب الصغيرة في هذا الزواج إلا أنه تزوجت في نهاية الأمر طاعة لوالديها وعقب إتمام مراسم حفل الزفاف واستمرار الزواج نحو 15 يوما ما بين ليلة وضحاها اختفت سحر عن الأنظار لتحرر أسرتها محضرا بعد اختفائها.

وأضاف، هروب الفتاة كان مرتبا حيث توجهت إلي أحد أقاربها بالقاهرة، لتبدأ الأجهزة الأمنية تحرياتها وتستهل النيابة العامة تحقيقاتها وتستدعي النيابة السيدة الصغيرة وتوجه لها بعض الأسئلة لتجيب السيدة القاصر في نهاية الأمر بأنها سوف تعود لزوجها ولا توجد خلافات وعادت من جديد تحتمي برفقة من لجأت إليهم لمد يد العون لحمايتها من زواج لم تكن ترغب به.

القومي للمرأة: حالات زواج القاصرات تتمركز بجنوب المنيا وهناك حالات كثيرة يتم اكتشافها

من جانبها يقول إسلام فرغلي، مدير مكتب تلقي الشكاوي بالمجلس القومي للمرأة فرع المنيا، إن هناك الكثير من الحالات التي يتم اكتشافها لزواج القاصرات في محافظة المنيا والتي تنتشر بمختلف مراكز المحافظة الشمالية والجنوبية وتتمركز بشكل كبير في مراكز الجنوب.

تم إنقاذ العديد من الفتيات القاصرات قبل الزفاف

وأوضح، أن هناك حالات فتيات قاصرات يلجأن إلي فرع المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة وخط نجدة الطفل وبالفعل تم إنقاذ العديد من هذه الحالات.

الظاهرة لم تختفي في المنيا لكنها تراجعت في نسب انتشارها

واردف، أن هناك تراجع في ظاهرة زواج القاصرات هي لم تختفي لكنها تراجعت عن الماضي نظرا لندوات التوعية وحملات طرق الأبواب لتوعية أولياء الأمور والفتيات بخطورة الأمر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً