اعلان

ظاهرة «طرح البحر» يؤثر على زراعة الأرز بالغربية.. المزارعون: "كارثة كبرى في انتظارنا"

محصول الأرز بالغربية
محصول الأرز بالغربية

يعد محصول الأرز من أهم المحاصيل التي تشتهر بها محافظات الدلتا، خاصة محافظتي الغربية وكفر الشيخ، إلا أن هذا العام يواجه ذلك المحصول مشكلة كبيرة، ألا وهى مشكلة طرح النهر؛ أي زيادة منسوب المياه، والتي بدورها تغطي الأراضي المجاورة لفروع النيل، مثل: 'أراضى كفر الزيات'.

وقال عاصم محمد، أحد مزارعي مدينة كفر الزيات: 'على الرغم من أن الأرز يحتاج كميات كبيرة من المياه، إلا أن مشكلة طرح النهر تعد كارثة كبرى على هذا المحصول، حيث تتسبب هذه الظاهرة في تعفن الجذور، وفي بعض الأحيان تأكل سنابل الأرز.

محصول الأرز بالغربية

وأضاف المزارع، قائلاً: 'لا بد من تغيير مياه الأرز كل يومين، إلا أن مشكلة زيادة مستوى المياه يمنع تغييرها وصرفها فى مصارف الزراعة، إلى جانب عدم استيعاب الترع للزيادات مما يؤدى إلى تلف المحصول وزيادة ملوحة التربة'.

وأضاف خالد زين، مهندس زراعي: 'تزداد نسبة زراعة الأرز فى محافظة الغربية، حيث يتجاهل المزارعين الدورات الزراعية، وتقسيم أحواض الزراعة؛ نظرا لارتفاع سعر الأرز وزيادة الطلب عليه، حيث وصل سعر الطن لأكثر من 6 آلاف جنيه'.

محصول الأرز بالغربية

وأضاف زين: على الرغم من ارتفاع منسوب المياه ، إلا أن الظروف الحالية غير مواتية لزراعة الأرز، إلا أن العديد من الفلاحين يتحدون الظروف ويزرعون مساحات كبيرة من الأرز، ويتحملون مصاريف محاضر الزراعة، ويصفونها على أسعار المحصول، التي يدفعها المستهلك.

وفى سياق متصل، صرح المهندس علي عبد الجواد وكيل وزارة مزارعي محافظة الغربية، بإنه تم زراعة 93 فدان أرز بدار و25 فدان مشاتل بمراكز المحافظة لموسم زراعة الأرز الحالي والمستهدف زراعة 70 ألف و100 فدان فى 2021.

محصول الأرز بالغربية

وأشار إلى أن المستهدف من زراعة محصول القطن 2020 هى 6 آلاف و410 فدان وتتركز 4960 فدان من المستهدف بمركز المحلة صنف جيزة 94، وتم زراعة مساحة 3790 فدان قطن بمراكز المحافظة حتى الآن صنف جيزة 86 و94.

محصول الأرز بالغربية

وشدد عبدالجواد، على ضرورة الالتزام بالمساحات المصرح بها لزراعة محصول الأرز موسم 2021 كل مركز حسب نسبته، وأيضًا حسب المسطح المنزرع لكل قرية.

وأكد وكيل الوزارة، فى توجيهاته لمسئولى قطاعات وإدارات المديرية والمراكز، على ضرورة الالتزام بنظام الأقدمية في وضع الدورة الزراعية الخاصة بمحصول الأرز، وحصول كل حوض على دوره في زراعة الأرز، حسب الدورات السابقة، من حيث وضع الحوض في الدورة الماضية من عدمه.

كما وجه بمراجعة الشئون الزراعية بالمديرية لكافة الدورات على مستوى المحافظة، قبل اعتمادها لضمان حصول كل مزارع على حقه في زراعة الدورة لهذا العام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً