اعلان

جولة في أقدم محلات حلوى المولد النبوي.. الدمياطي: رغم ارتفاع أسعارها الطفيف كل الأسر تُقبل على شرائها"

الدمياطي
الدمياطي

يحتفل المسلمون في بقاع الأرض خلال أيام قلائل بذكرى المولد النبوي الشريف، الموافق ليوم 12 من ربيع الأول من كل عام هجري، ويتوافق اليوم الهجري للاحتفال هذا العام مع يوم 18 أكتوبر من الشهر الجاري، ومن أبرز عادات الاحتفالات تناول حلوى المولد، وبالتالي انتشارها في شوارع ومحلات محافظات ومدن مصر.

حلوى المولد

واقتربت 'أهل مصر' للتعرف عن قرب على صناعة الحلوى، وأيضا التعرف على أسعارها مقارنة بالعام الماضي، والتي شهدت ارتفاعا طفيفا هذا العام، والتقينا بوريث حرفة صناعة حلوى المولد، وهو من أبناء محافظة دمياط، ويقيم في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، ويعمل في حرفة والده الذي أسس محل 'الدمياطي' منذ خمسينيات القرن الماضي.

رضا فهمي الدمياطي

وقال "رضا فهمي الدمياطي'، الرجل الخمسيني، مهنئًا الأمة الإسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف، أن الحلوى شهدت ارتفاعا طفيفا في السعر هذا العام مقارنة بالعام الماضي، مرجعا الزيادة إلى ارتفاع أسعار الخامات، مثل السكر، فضلا عن ارتفاع أسعار المكسرات، خاصة وأنها تستورد من الخارج، لافتا إلى رغبته في خفض الأسعار؛ لأن هذا ييسر عملية البيع والشراء، إلا أنه متفهما أوضاع السوق.

الحلوى

وأضاف رضا فهمي أن لديه مصنع ملحق بمحله الخاص بعرض منتجات الحلوى، ومن دواعي سروره أنه يصنع كل المنتجات المعروضة لديه اعتمادا على صنعته والعمال المساعدين لديه، لافتا إلى أن محله مخصص على غير كافة المحلات في الزقازيق لصناعة وبيع حلوى المولد طول العام، معلقا: 'بنصدرها خارج مصر ولنا زبائن من دول أخرى'.. حسب تعليقه.

الدمياطي

الحلوى

حلوى المولد

وتابع فهمي: 'نصنع ونعرض حلوى شرقي طوال العام وكذلك مشبّك دمياطي أصيل هذا بالإضافة لحلوى المولد التي لا تنقطع من المحل، لافتا إلى أن المحلات تبدأ تصنيع للحلوى قبل الموسم بنحو 3 أشهر، ثم تعرضها بكثافة في المحلات والشوادر بالشوارع لجذب العملاء وازدهار حركة البيع، معلقا: 'لأني بصنع لنفسي ببدأ تصنيع قبل الموسم بنحو عشرين يوما؛ لأني أرغب في حلوى طازجة للمستهلكين'.. حسب تعليقه.

داخل مصنع الدمياطي

وعن ارتفاع الأسعار، قال فهمي إنها ارتفعت بنسبة غير ملحوظة بنحو 10 جنيهات أو أقل في سعر الكيلو، لافتا إلى أن الكيلو المشكّل العادي والمشكّل اللوكس هم الأكثر رواجا في البيع بين العملاء ومريدي حلوى المولد، موضحا سعر الكيلو العادي بقيمة 65 جنيه، بينما اللوكس قد يصل 80 جنيه او أقل، بينما سعر الملبن 'الحبل' بقيمة 170 جنيه، والملبن المكسرات قد يصل سعره ما بين 80 إلى 90 جنيه.

حلوى المولد

واختتم الحلواني الشهير أنه يمارس الحرفة بحب كما أنه دائم الحرص رغم تواجد صنايعية في مصنعه على كفاءة على التصنيع ويصنع المنتجات بنفسه، للحفاظ على جودة المنتج كما عرفها المترددون عليه، كما أنه يصنع حلوى المشبك، والتي تباع بسعر 40 جنيهًا للكيلو، ودائم تصنيع حلوى المولد خلال أيام الموسم وقبل الاحتفال بأيام قليلة، ليعرض منتجا طازجا من الحلوى وكذلك المكسرات.

الحلوى

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نصف نهائي دوري سوبر السلة (لحظة بلحظة)