سينما "الهمبرا" بالإسكندرية.. من صدح حليم وأم كلثوم إلى مبنى مهجور متهالك (صور)

مبنى سينما الهمبرا
مبنى سينما الهمبرا

تعد سينما الهمبرا بوسط محافظة الإسكندرية أكبر دور العرض بالمحافظة، حيث غنّى على خشبة مسرحها فناني الزمن الجميل عبد الحليم حافظ وكوكب الشرق أم كلثوم وفريد الأطرش ونجاة ومحرم فؤاد، وكذلك كانت تستضيف حفلات أضواء المدينة.

تدهور مبني سينما الهمبرا بعد الاهمال

كانت سينما الهمبرا شعاع الفن على أرض الإسكندرية منذ إنشائها في عام 1900 دور عرض المسرح والسينما وعرض عليها ،مسرحية مجنون ليلى للشاعر أحمد شوقي وعرض بها أول فيلم أجنبي ناطق بالعربية ابنة نيتك وكولي وغنى عبد الحليم حافظ على مسرحها اغنية بلدي في 64 وأغنية أنا كل ماقول التوبة في أبريل عام 66 وكانت شاهد على حفلات أم كلثوم في الخمسينيات وفريد الأطرش ونجاة ومحرم فؤاد ومحمد رشدي واستضافة حفلات أضواء المدينة .

صورة أرشيفية لمسرح الهمبرا

وفي أواخر الثمانينات كانت تعرض الأفلام الأجنبية وتميزت على مستوى المحافظة في عرض الأفلام الهندية حتى أغلقت في والتسعينات وكانت أول وأكبر سينما ومسرح في الإسكندرية حتى أصبحت الآن مبنى مهجورا تساقطت جدرانه لم يبق منه سوى حائط متهالك يتحول لمبنى يسكنه الأشباح.

صورة أرشيفية لسينما الهمبرا

وشهدت سينما الهمبرا أول دور عرض الأفلام الأجنبية الناطقة بالعربية وتم الغناء عليها ' وانا كل ماقول التوبة ' و' بلدي ' و ' حبيبها ' من أشهر أغاني الفنان الراحل عبد الحليم حافظ التي تغني بها على مسرح سينما الهمبرا في الستينيات كل يوم جمعة وشهدت الهمبرا حفلات كوكب الشرق أم كلثوم و أول عرض لفيلم أجنبي ناطق بالعربية على شاشاتها و كانت تعرض الأفلام الأجنبية بسعر 50 قرش واحد فقط.

يذكر أن مسرح و سينما الهمبرا تمت تسميتها بذلك الاسم نسبة إلى مسرح الهمبرا في لندن والذي شيد بانجلترا في عام 1854 م وعندما إنشاء مسرح الهمبرا بالإسكندرية كان مسرح فقط حتى عام 1928 أصبح مسرحا وسينما وكانت تعرض بها مسرحيات وافلام حتى أواخر الثمانينات وأصبحت بعد ذلك سينما للافلام الأجنبية فقط حتى تم إغلاقها نهائيا في أواخر عام 1986.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً