اعلان

بطل أكتوبر بالقليوبية: أسقطت طائرتين للعدو.. وأول أيام الاشتباك أصبح عيدًا لـ«الدفاع الجوي»

بطل اكتوبر
بطل اكتوبر

يحتفل جموع الشعب المصرى بالذكرى الـ48 لـحرب أكتوبر المجيدة، واسترداد سيناء أرض الفيروز، ولا نغفل ما قدمه جيشنا العظيم ودوره في إعادة كرامة الشعب المصري، والذين شاركوا في الحرب ببسالة ووطنية تشهد عنها سطور التاريخ وحكاياته.

بطل اكتوبر بطل أكتوبر

قال البطل المجند 'زغلول وهبة سليمان بدوي' 71 عاما، مواليد 14 سبتمبر 1950م، ابن مدينة بنها بـمحافظة القليوبية، أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة، أنه شارك ضمن كتيبة 523 السرية الثالثة فصيلة 39، بسلاح دفاع جوي، سام 7 الاستريلا 'صواريخ الكتف'، أنه التحق بالتجنيد منذ عام 1969 وحتى نهاية 1974، حيث حضر فى حرب الاستنزاف بعد النكسة.

بطل اكتوبر

وكان بداية تجنيده فى عمر 20 عاما، وأنهى خدمته فى عمر الـ24 عاما، مؤكدا أنه شارك فى الحرب مليون و200 ألف بطل فى الحرب، وتحملوا مسئولية هزيمة 1967، حتى إعادة كرامة الشعب المصرى فى أكتوبر 1973م.

واسترجع البطل وهبة ذكرياته، مع جريدة 'أهل مصر'، أنه شرف له المشاركة فى حرب أكتوبر المجيدة وعبر قناة السويس مع جيل لن أنساه، حيث شارك فى حرب 1973 فى يوم 30 يونيو 1970، وكان لى الشرف فى إسقاط طائرة سكاي هوك، والثانية يوم 10 أكتوبر 1973 بمنطقة أبوحماد.

بطل اكتوبر

وأشار بطل أكتوبر إلى أنه قام الخبراء الروس بتدريبهم على صواريخ سام 7، وهى من أحدث أنواع الأسلحة، حيث تم تدريبهم على أرض مصر بدل من السفر للخارج واستمر التدريب لمدة 4 أشهر فى مدرسة الدفاع الجوى بالمعمورة، والتي أصبحت كلية الدفاع الجوي، وبعد الانتهاء من التدريب فى شهر يونيو 1970 ذهبنا للجبهة بالسويس فى 25 يونيو 1970.

بطل اكتوبر

وتابع وهبة أن أول اشتباك له يوم 30 يونيو 1970، وفى ذات اليوم تم إسقاط طائرة، وهى أول طائرة من نوع 'فانتوم' على الجبهة المصرية على يد زميله البطل 'رفعت على العراقى'، واحتسب هذا اليوم عيدا للدفاع الجوى.

وأكد البطل وهبة أن هذا النوع من الطائرات كان يصعب سقوطها بواسطة الدفاع الجوي، وعندما سقطت احتسب الفريق 'محمد على فهمى' قائد الدفاع الجوي في حرب أكتوبر وأول قائدا للدفاع الجوي.

بطل اكتوبر

وذكرّ بطل أكتوبر أن نهاية خدمته فى الجيش كانت شهر سبتمبر 1974، واستلمت العمل مدرس بالتربية والتعليم بإدارة حى شرق شبرا الخيمة.

ووصف بطل أكتوبر يوم الأول من شهر مارس 1974 بأنه اليوم الأجمل، حيث توليت مديرا لمدرسة باسم 'العاشر من رمضان' بحى شرق شبرا الخيمة ليكون ذكرى هذا اليوم طوال حياتى، وتم إحالتى للمعاش بدرجة مدير عام بإدارة شرق شبرا الخيمة فى سبتمبر 2010م.

وبدموع لم يتحمله، قال البطل إنه لم يستطع الحديث عن وصف حالته أثناء سقوط واستشهاد زملائه خلال حرب أكتوبر، حيث استشهد 19 بطلا محاربا من فصيلته، مؤكدا أنهم أول من صعدوا للجبهة لمواجهة العدو وسمى بـ'حائط الصواريخ'.

وذكرّ بطل أكتوبر أن الخبير الروسى كافئه بـ'نصف بطيخة'، حيث استمع اللواء 'عبدالمنعم واصل' قائد الجيش الثالث، والعقيد 'قنشيف' من الخبراء الروس، للبطل المحارب المجند زغلول وهبة، بوصف كيف سقط عدد 2 طائرة، فكان يريد مكافأته فلم يجد وقت ذلك أي شئ ليكافئه، فطلب من المجند بإحضار نصف بطيخة من سيارته وقام باعطائها للبطل كنوع من التشجيع.

وبكلمات يثوبها اللوم، أنه تم تكريمه من وزيرين للثقافة، وفى عدد من المحافظات منها القاهرة والجيزة والاسكندرية والسويس والمنصورة وغيرها فى الوقت الذى لم يقوم فيه محافظ القليوبية بتكريمه، رغم انه ابن مدينة بنها بمحافظة القليوبية.

وطالب بطل أكتوبر من الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، والفريق محمد زكى وزير الدفاع، بإصدار كارنيه للمشاركين فى الحروب أسوة بالمصابين، حيث اقتصر على مصابى العمليات الحربية وأسر الشهداء ولم يتم إصداره للمشاركين فى الحروب.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (2-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | جوووووووول الثاني للزمالك