اعلان

قايتباي لن تغرق في النوّات.. انتهاء مشروع حماية القلعة البحرية بتكلفة 267 مليون جنيه.. الآثار: يجذب السيّاح للإسكندرية (صور)

قلعة قايتباي
قلعة قايتباي

تنتهي الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ، بوزارة الموارد المائية والرى، خلال أيام من تنفيذ وتسليم أول مشروع هندسي بحري متكامل من نوعه لحماية قلعة قايتباي في الإسكندرية، بتكلفة 267 مليون جنيه.

حماية قلعة قايتباي

ويعد مشروع الحماية البحرية لقلعة قايتباي بتكوين حاجز أمواج يبعد عن القلعة بنحو 200 متر داخل المياه ويبلغ طوله 520 متر، وتبلغ المسافة بين حاجز الأمواج وجسم الصخرة الأم عبارة عن مياه هادئة تماما ولا أمواج بها، ومهما كانت شدة الأمواج فإنها لن تؤثر على قلعة قايتباي لمنع تجمعات المياه داخل القلعة.

وقال مصدر بوزارة الآثار، إن مشروع الحماية البحرية لقلعة قايتباي لمنع أمواج النوات الشتوية وارتفاع أمواج البحر لداخل القاعة ويعد من أكبر مشروعات الحماية البحرية على مستوى الشواطئ المصرية بالكامل، إذ أن أمواج البحر العالية كانت تتسرب داخل شبابيك السراديب في فصل الشتاء وكان يجرى التعامل معها على الفور، وضمان عدم تكرار الأمر مرة أخرى تم إنشاء مشروع الحماية.

مشروع الحماية

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن مشروع حماية قلعة قايتباي انتهت الأعمال به بنسبة 100% وتقوم وزارة السياحة والآثار بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والري التي كُلفت الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ لتنفيذ المشروع، وأن مشروع حماية قلعة قايتباي الأثرية هو مشروع سياحي سيسهم في جذب أعداد كبيرة من السياح إلى المحافظة.

مشروع الحماية

يذكر أن قلعة قايتباي والتي أنشئت في عامي (882- 884 ه / 1477 – 1479 م)، تعتبر من أهم القلاع على ساحل البحر المتوسط؛ أنشأها السلطان المملوكي الأشرف أبو النصر قايتباي ما بين عامي (882- 884 ه / 1477 – 1479 م) مكان فنار الإسكندرية القديم، وعلى أساسات الفنار الذي تهدم نهائياً في سنة (702 ه / 1303 م) في عهد السلطان الناصر مُحمد بن قلاوون، وكان الغرض من بنائها حماية السواحل المصرية من الأخطار الخارجية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب تركيا