اعلان
اعلان

"يعبرون على نخلة".. "ترعة الموت" كارثة تهدد حياة طلاب الدراوية بالبحيرة.. والأهالي: رئيسة المجلس تعاقبنا بسبب شكوانا (فيديو)

معاناة كبيرة يعيشها أهالي قرية الدراوية التابعة لمركز أبوحمص بـمحافظة البحيرة، وكارثة تحْدَق بأبنائهم بسبب وجود المدرسة الابتدائية على حافة ترعة تمر في القرية ولا يوجد سبيل لمرور الطلاب وعبورهم تلك الترعة للوصول إلى المدرسة سوى من خلال 'نخلة' موضوعة من قِبل الأهالي، ما قد يُعرّض الطلاب للغرق نتيجة التدافع أثناء المرور فوقها خلال الذهاب إلى المدرسة والإياب، في مشهد كارثي يتزامن مع بداية العام الدراسي الجديد.

الأهالي يدقون ناقوس الخطر

'عايشين في خوف ورعب خشية غرق أولادنا في الترعة'.. صرخة يُطلقها أهالي القرية يعبرون خلالها عن حجم المعاناة التي يعيشونها، مؤكدين أنهم سبق وتقدموا بالعديد من الشكاوى والطلبات لمجلس المدينة والجهات المعنية لإنشاء كوبري، وبالفعل تمت الموافقة من قِبل رئيس مجلس القرية إلا أنه لم يحدث شيء حتى الآن وبدأت الدراسة ولازالت الكارثة موجودة دون تحرّك لمسؤولي المحافظة، مناشدين الرئيس عبدالفتاح السيسي، واللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، بسرعة التدخل لإنقاذ أرواح أبنائهم وتوفير بيئة آمنة لهم لتعليمهم قبل أن تقع كارثة.

25 عامًا معاناة

وقال كامل خليف، مدير مدرسة الدراوية البحرية الابتدئية، لـ'أهل مصر'، إن عدم وجود كوبري آمن يعبر الطلاب الترعة من خلاله للوصول إلى المدرسة أمر كارثي حيث يُعرّض الطلاب للسقوط المتكرر أثناء العبور من أعلى النخلة الموضوعة ويمثّل هذا الأمر معاناة كبيرة لهم، مضيفًا: 'تقدمنا لرئيسة مجلس القرية بطلب لإنشاء كوبري أمام المدرسة من خلال المبادرة الرئاسية حياة كريمة، إلا أنه في النهاية دون جدوى ولازالت المشكلة مستمرة'.

وأكد أيمن كريم، أحد أهالي القرية، أنهم في تلك المعاناة منذ أكثر من 25 عامًا، وطرقوا جميع أبواب المسؤولين ولكن دون جدوى، مضيفًا أن الحل ليس بأن يتم إزالة النخلة التي لا بديل عنها حاليًا للعبور رغم خطورتها وزيادة المعاناة بقطعهم مسافات طويلة سيرًا على الأقدام دون إنشاء كوبري وهو الحل الجذري الذي لطالما سعينا وطالبنا به، مضيفًا: 'رئيسة مجلس القرية بتعاقبنا برفضها الموافقة على إنشاء كوبري أمام المدرسة، وكذلك مدير هندسة الري بسبب شكوانا، ونناشد الرئيس السيسي ومحافظ البحيرة بسرعة الاستجابة لاستغاثاتنا وإنقاذ حياتنا وحياة أطفالنا قبل وقوع كارثة بإنشاء كوبري، وإننا على أتم الاستعداد للتبرع بنصف تكاليف إنشاء الكوبري، ولكن نخشى من عمل محضر مخالفة لإنشاء الكوبرى بدون ترخيص'.

فيما ناشد محمد غريب عشري، مدير الجمعية الزراعية بالقرية، جميع المسؤولين المعنيين بالمحافظة سرعة إنقاذهم والاستجابة لشكواهم، قائلًا: 'نرجوا من المسؤولين سرعة الاستجابة لشكوانا رحمة بنا وبأولادنا، حيث أن إنشاء الكوبرى سيخدم جميع سكان القرية وكذلك الجمعية الزراعية بالجانب الآخر، فنحن لا نأمل سوى العَيْش حياة آدمية كريمة لنا ولأولادنا'.

من جانبه أكد اللواء هشام آمنة، محافظ البحيرة، على إزالة كافة المعابر والقناطر المخالفة وغير الشرعية أعلى المجاري المائية وخاصةً مع وجود كباري على مقربة منها مع التنسيق مع كافة الجهات المعنية لتنفيذ كباري للمشاة قانونية وآمنة فى حالة الحاجة إلى ذلك حرصًا على سلامة وأرواح المواطنين، كما وجّه باستمرار حملات مراجعة المعديات والمراكب النيلية العاملة والتأكد من توافر كافة المقومات ووسائل الأمان بها وسلامتها والالتزام بالحمولة والتعريفة وسريان التراخيص.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل