اعلان

عضو "صحة النواب" تطلب إتاحة التبرع بأعضاء المتوفين بشرط تحديد ضوابط

الدكتوره ميرفت عبد العظيم عضو مجلس النواب
الدكتوره ميرفت عبد العظيم عضو مجلس النواب

قالت النائبة ميرفت عبدالعظيم عضو لجنة الشئون الصحية، بمجلس النواب، إن موافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الوزراء بشأن تعديل سن التبرع والذي جاء ناصًا على ألا يزيد سن المتبرع عن 60 عاما في عملية نقل وزرع الكلى، و50 عاما في العمليات الآخرى، موضحة أن هذا القرار جاء بناء على توصيات طبية مدروسة.

وأضافت دكتور ميرفت عبدالعظيم، أن هذه الضوابط مطلوبه حيث إنه هناك سن معين لا يجب أن يقوم بالتبرع وهو ما حددته التعديلات، كما أنها تاتي على غرار الضوابط الموضوعه للتبرع بالدم، وكل هذا الأمر يأتي في مصلحة المتبرع والحفاظ على صحته، إضافة إلى القضاء على الإتجار في الأعضاء.

ونوهت عضو صحة النواب، أن قانون زراعة الاعضاء البشرية ما زال في حاجة إلى تعديلات آخرى، منوهة أن التبرع من الأحياء أمر صدر له قانون في عام 2010، أما التبرع من الموتى فهو أمر تأخرنا بشأنه عن الكثير من الدول التي وضعت ضوابط محدده له.

وتابعت النائبة ميرفت عبدالعظيم، أن يجب أن يكون في القانون اتاحة للتبرع من الموتى ولكن بضوابط معينة ومحددة، إضافة إلى وجود توصية من المتوفي تسمح بذلك، مردفة أن التبرع أيضا سيكون في حالات معينة مثل التبرع بالقلب أو بالرئة وغيرها من الأشياء التي لا يمكن التبرع بها من الأحياء.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة