اعلان

مصانع "بير السلم" خطر يهدد المواطنين بالدقهلية.. الأهالي: تستخدم مواد سامة وخايفين على أطفالنا (صور)

جانب من الضبطيات
جانب من الضبطيات
كتب : عمرو علي

خطر يداهم المواطنين في قرى محافظة الدقهلية سببه ما يطلق عليها 'مصانع بير السلم'، حيث كشف عدد من اللجان المخصصة لمراقبة الأسواق من قبل مديرية الصحة عددا من الكوارث الصحية، الأمر الذي تسبب في خوف وذعر الآباء بعد مشاهدة الصور التي يتم نشرها عبر الموقع الرسمي لمديرية الصحة بالدقهلية التي تضم عددا كبيرا من منتجات المصانع الفاسدة.

مواد سامة

وكانت لجنة من مديرية الصحة بالدقهلية تمكنت من ضبط 142 طن مخلل فاسد في مدينة تمي الأمديد، تبين للجنة أن عدد كبير المنتجات الخاصة بهذا المصنع غير صالحة للإستخدام الآدمي و يتم بيعا بشكل طبيعي بالأسواق، بعد إضافة المواد السامة عليها واستخدام مواد من الطبيعي أن تلقى في القمامة لإحتوائها علي مواد سامة، و لكن تم إعادة إستخدامها و بيعا بشكل طبيعي.

أطنان مخللات غير صالحة للاستخدام

لم تكن مدينة تمي الأمديد وحدها و لكن تم ضبط العشرات من الأطنان في مصانع لتصنيع المخللات، حيث تم ضبط العشرات من الأطنان الغير صالحة للإستخدام وتحتوي علي مواد فاسدة، فضلاً عن تخزينها في أماكن خاصة بالصرف الصحي، وتم غلق تلك المصانع و تشميعها من قبل مديرية الصحة ولكن يتم إعادة فتحها بطرق غير شرعية.

فيوجد أيضا الكثير من المصانع التي تصنع الحلوى للأطفال وعدد من منتجات مصانع الشيبسي في عدد من القرى وتم غلق تلك المصانع من قبل مديرية الصحة ولكن أصحاب هذه المصانع يقومون بفتحها مرات عديدة بطرق مختلفة وطررق غير شرعية.

قال السيد راضي أحد أبناء مدينة دكرنس: أنه شاهد ضبطيات مديرية الصحة وضبط العديد من المصانع التي تستخدم عدد من المواد السامة في صناعاتها والأمر يشكل خطورة دائمة علي أطفالنا، فلابد من تشديد الرقابة اكثر من ذلك، وعدم الموافقة علي تراخيص المصانع إلا بشروط يتم وضعها من قبل وزارة الصحة و تتم الرقابة عليها أول بأول.

خطر داهم على الصحة

وأضافت إيمان السيد: 'عدام الرقابة هو سبب رئيسي فيما وصلنا له الآن، فلابد من تشديد الرقابة والمرور علي كل المصانع في أوقات مختلفة ومفاجئة، ومراقبة جودة وسلامة المواد المستخدمة في تصنيع الحلوى و الطعام، لأنه يوجد في الكثير من المنتجات خطراً داهماً علي صحة أبنائنا'.

ومن جانبه أكد الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية علي أن المديرية تعمل بشكل مكثف من أجل ضبط تلك المصانع وغلقها فوراً في حال إكتشاف تصنيعا لمواد تسبب خطرا علي حياة المواطنين، مؤكداً علي وجود لجان تفتيشية مكثفة تمكنت من ضبط الكثير من المصانع في الفترة الأخيرة، و تلك اللجان تعمل يومياً وتضبط أسبوعياً العشرات من الأطنان، ولكن لابد من تعاون المواطنين بإبلاغنا في حالة مشاهدتهم أماكن تعمل بجون ترخيص ويتم التفتيش عليهم في أسرع وقت، مؤكداً أن مسؤلي الصحة بالدقهلية يعملون بأقصى جهودهم من أجل الحفاظ علي صحة المواطنين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي