اعلان

بعد محو أمية 6662 دارس.. جامعة سوهاج تقفز 10 مراكز وتحقق الثالث على الجامعات المصرية

جامعة سوهاج
جامعة سوهاج

أعلن الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس جامعه سوهاج، عن تحقيق الجامعة  المركز الثالث على مستوى الجامعات المصرية في مجال محو الأمية، بعد أن قفزت 10 مراكز وفقًا لنتائج دورة شهر أكتوبر 2021، حيث تمكن طلاب الجامعة من محو أمية 6662 دارسا.

وأكد رئيس الجامعة على أن هذا الإنجاز جاء تتويجًا للجهود التي تبذلها الجامعة والشراكة الفاعلة مع الهيئة العامة لتعليم الكبار، بالإضافة إلى الدور المحوري الذي يقوم به مركز تعليم الكبار بالجامعة من حيث تدريب الطلاب وتأهيلهم للعمل في هذا المجال والتنسيق مع وحدات محو الأمية بكافة الكليات.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أنه وفقاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، فقد تم إدراج قضية محو الأمية ضمن الأهداف الأساسية لخطة التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، وبناءاً عليه وجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بضرورة التصدى لظاهرة الأمية، ومشاركة الجامعات المصرية في تفعيل المبادرة الرئاسية 'حياة كريمة'، والتى تهدف إلى تطوير الريف المصري، وتولي اهتمام كبير بملف الأمية لما لها من آثار اجتماعية واقتصادية وسياسية، تؤثر على تقدم المجتمع وتعرقل عمليات التنمية المستدامة.

واوضح عبد الخالق ان الجامعة ايمانا منها بدورها المجتمعي قد قامت بتدشين مبادرة تحت شعار 'سوهاج خالية من الأمية '، وتوقيع بروتوكول مع الهيئة القومية لتعليم الكبار، برئاسة عاشور عمري رئيس الهيئة، وبدعم كامل من الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء طارق الفقي محافظ سوهاج.

واضاف عبد الخالق ان الجامعة قد محت 98 دارس في الفترة من 2014 إلى 2019، و201 دارس خلال عام 2020، و3236 خلال دورات يناير وأبريل ويوليو من هذا العام، وتخيرج 6662 دارس في أكتوبر الماضي.

ولفت رئيس الجامعة، أن محافظة سوهاج تشهد ارتفاع فى نسبة الأميين والتي تبلغ 20٪ من إجمالى عدد السكان، أي مايزيد عن 40٪ من الكتلة الحرجة التي تزيد أعمارهم عن 16 سنة، لذلك تم إعداد دراسة وافية تفصيلية عن توزيع الأمية بالقري، وتم معرفة أعداد الأميين في كل قرية، إلى جانب إنشاء قاعدة بيانات بالتعاون مع هيئة تعليم الكبار، لافتاً إلى ضرورة تكثيف الجهود وتكاتف جميع الهيئات والجهات المعنية، لإعلان مصر خالية من الأمية 2030م.

WhatsApp
Telegram