اعلان

زارتها قرينة الرئيس.. «شما» حكاية قرية بالمنوفية مرشحة لتكون الأولى نموذجية لمبادرة «حياة كريمة» (صور)

شما
شما

لم يكن يتوقع أهالي قرية شما التابعة لمركز أشمون محافظة المنوفية، أن يتم اختيار قريتهم ضمن الـ81 قرية التي تم اختيارهم لتنفيذ المبادرة الرئاسية حياة كريمة بداخلها إلا أنها أصبحت أول قرى التطوير داخل المحافظة، ومنها بدأت مبادرة حياة كريمة في الانتشار حتى أنها أصبحت مُرشحة لتكون أول قرية نموذجية لمبادرة 'حياة كريمة'.

شما

سادت حالة من الفرحة الشديدة بين أهالي القرية التابعة لمحافظة المنوفية لوصول قطار التطوير في الريف المصرى بداخلها وبدء المُعدات بالعمل بها، لتقوم بشق لوضع أساسات البنية التحتية من صرف صحي وغاز وشبكات مياه وتطوير مدارس وتبطين تُرع وتطوير للمنشآت فضلاً عن إنشاء مجمع مصالح، وعانا أهالي القرية منذ وقت طويل لعدم توافرها داخل القرية، والتي يتجاوز عدد سكانها 22 ألف نسمة.

شما

ومنذ البداية، بدأ العمل الفعلي داخل قرية شما، وتغيرت معالم القرية وشقت المعدات شوارعها لبدء تنفيذ المشروعات في كافة القطاعات، ومنها إحلال وتجديد شبكات مياه الشرب والصرف الصحي ومد الخدمة للمناطق المحرومة وتوصيل خدمات الغاز الطبيعي وإنشاء مدرسة الشهداء للتعليم الأساسي بقرية شما على مساحة 2100 متر ضمن المبادرة، فضلاً عن زيارة حرم الرئيس عبد الفتاح السيسي للقرية خلال الفترة الماضية.

فمن جانبه، قال الدكتور إبراهيم الأسيوطي، أحد أهالي قرية شما، إن قرية شما تُعاني منذ القدم بعدم وجود أي طرق للحياة بداخلها بسبب أن الصرف الصحي كان غير متصل لأهالي القرية، ووجود الترع في القرية كانت تؤدي إلى انتشار البعوض والفئران والثعابين داخل القرية، وكان يعاني أهالي القرية من التكدس داخل المدارس خاصة المرحلة الابتدائية.

شما

وأضاف سعيد صالح، أحد أهالي القرية، أن القرية منذ إنشاء الطريق الإقليمي، وأصبحت من إحدى القرى المُهمة داخل المحافظة، وذلك لسهولة اتصال ذويها بالعالم الآخر بعد أن كان يضطر أبناؤها للذهاب للمدينة لأخذ المواصلات اللازمة للوصول لخارج القرية، ولكن الآن أصبحت من إحدى القرى المهمة داخل المحافظة.

وأشار محمد سمير، أحد أهالي القرية، إلى أن القرية بها أكثر من 22 ألف نسمة، كان يُعاني ذويها من عدم وجود الغاز الطبيعي بها بالإضافة للصرف الصحي والنظافة وعدم تبطين الترع، مما جعل الأهالي يشعرون بالفخر منذ دخول القرية ضمن مبادرة 'حياة كريمة'، وتم ترشيحها لتكون القرية النموذجية للمبادرة.

ومن جانبه، قال الدكتور نادر أبو عامر رئيس الوحدة المحلية بشما التابعة لمحافظة المنوفية، إنه تم توصيل الغاز الطبيعي بالقرية، ومتابعة تنفيذ مد خطوط المياه للمناطق المحرومة، فضلاً عن الانتهاء من مدرسة الشهداء بقرية شما، والتي تم البدء في إنشائها ضمن مبادرة حياة كريمة، والتي تقدر مساحتها بنت يقرب من 2100 متر، فضلا عن إنشاء مجمعات تنموية لتُصبح بمثابة مجمعات نموذجية مجمعة للمصالح الحكومية، كما تم تخطيطها.

شما

وأشار رئيس الوحدة المحلية، إلى أن العمل يجرى على قدم وساق لإنجاز الأعمال عقب اختيارها ضمن مبادرة 'حياة كريمة'، والهدف تخفيف العبء عن كاهل الأسر المصرية ورفع مستوى الحياة المعيشية لهم وتقديم جميع الخدمات لهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي ورئيس وزراء الأردن يؤكدان رفض العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية