المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

آخر القصور الملكية.. "الحرملك" بالمنتزه تحفة معمارية بالإسكندرية.. بناه فؤاد الأول 1925 وصُمِّم على الطراز الإيطالي (صور)

أهل مصر
صورة منطقة المنتزة
صورة منطقة المنتزة

تتميز منطقة حدائق المنتزه بـ محافظة الإسكندرية بجمال رمال شاطئها وأشجارها النادرة ومبانيها التاريخية من أبرز معالم مدينة الإسكندرية عروس البحر المتوسط منذ أن شيدتها أسرة محمد علي باشا، طوال عقود متعاقبة.

قصر الحرملك تحفة معمارية داخل المنتزه

قال إبراهيم عبد العال، الباحث في الشئون الأثرية، إن قصر الحرملك، من أهم معالم قصر المنتزه، لما له من مكانة معمارية مميزة، إذ يتكوّن من فناء داخلي به العديد من الأثـاث والتحف الثابتة والمنقولة وزخارف واللوحات الفنية، فضلًا عن ثراء المواد الإنشائية المستعملة، ما يجعله متحفا فريدا ويحتوي الدور الأرضي فيه، على مكتب الملك وغرفة المائدة وغرفة البلياردو والدور الأوسط يتضمن بعض الحجرات.

صورة من داخل القصر

وأضاف لـ"أهل مصر"، أن الدور العلوي في قصر الحرملك، ففيه جناح الملك والملكة، وهما غاية في الجمال والبهاء، الأرضية من الباركيه الفاخر والسلالم من الألاباستر النقي المفروش بالسجاد الأخضر وغرفة ولي العهد وأرضياتها المغطاة بالفلين المضغوط، ذلك لعدم إزعاج الوليد النائم.

وقال أحمد مصطفى، كاتب في الشئون الأثرية، إن قصر "الحرملك"يعتبر أخر القصور الملكية التاريخية، جزء من سرايا المنتزه التي تنقسم إلى السلاملك والحرملك، ويرجع اكتشاف منطقة المنتزه إلى عهد الخديوي "عباس حلمي الثاني" عام ١٨٩٢.

ووأضح مصطفى، أنه اشتمل الموقع علي تبتين بني على إحداهما قصر الحرملك والآخر قصر السلاملك في عهد الخديوي "عباس حلمي الثاني" ليكون مقرًّا صيفيًّا للأسرة المالكة، ثم عُرِفَت المنطقة كلها باسم المنتزه، وحاليا مستغل كفندق.

المنتزه

من جانبه قال مصدر مسؤول بوزارة الآثار، إنه في عام ١٩٢٥ قام الملك "فؤاد الأول" ببناء قصر الحرملك على التبة الأخرى ليكون آخر القصور الملكية التي شُيِّدت في تاريخ الأسرة العلوية، وصُمِّم على الطراز الإيطالي.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن المهندس الإيطالي "فيروتشي" هو من وضع تصميم قصر الحرملك، وقد استغرق بناؤه من عام ١٩٢٥ حتى ١٩٢٩ ، ويغلب على تصميم القصر الطابع البيزنطي. وتبلغ المساحة الكلية للقصر ٤٦٤٨١,٦ مترًا مربعًا، وتبلغ مساحة الحدائق ٤٣٦٨٠.١ مترًا مربعًا.

عاجل
عاجل
طقس الأسبوع المقبل.. موجة حارة مسيطرة والحرارة تصل 37 درجة