اعلان

"الحجامة" علاج وموروث بدوي لقبائل مطروح.. تعالج لاعبين ومشاهير أجانب (صور)

الحجامة علاج وموروث بدوي لقبائل مطروح
الحجامة علاج وموروث بدوي لقبائل مطروح

يعد العلاج بالحجامة، لأهالي مطروح، من الطرق التي توارثها الأبناء عن الأجداد للعلاج من العديد من الأمراض، منها الآلام المزمنة والحادة في حالات الروماتيزم، التهابات المفاصل وتحد من الشعور بالكسل والخمول وتمنح الجسم الطاقة والحيوية خاصة في منطقة الظهر والرأس، وذلك لاعتقاد الكثيرين بان الحجامة لا تضر إن لم تعالج شيء، خاصة مع معاناة المواطنين بسبب عجز ونقص التخصصات الطبية بمستشفيات المحافظة.

الحجامة علاج وموروث بدوي لقبائل مطروح

العلاج بالحجامة

يقول محمد صلاح، أحد أهالي مطروح، إن العلاج بالحجامة سُنّة عن نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، وهذه أفضل طرق العلاج الذي يشعر بها المعالج للعديد من الأمراض، خلال إجراء الحجامة، بتكلفة قليلة بدون شراء أدوية باهظة الثمن، بعيداً عن أخطاء وعجز الأطباء المتخصصين في التهابات المفاصل والعديد من التخصصات النادرة التي أثبت هذا العلاج نجاحه بشهادة الجميع.

الحجامة علاج وموروث بدوي لقبائل مطروح

امتصاص الدماء

ويشير عطا الله الشيخ، أحد الأهالي، إلى أن البدو، يلجأون للعلاج بالحجامة لتعوّد جميع الفئات من شباب ومسنين من النساء والرجال على هذا النوع من العلاج في عملية استخراج الدم الزائد والفاسد من الجسم عن طريق وضع الكؤوس الزجاجية بامتصاص الدماء من المنطقة المصابة، وهناك متخصصين لهذه الطريقة، معتبراً بانه أحد المورثات القبيلة التراثية لقبائل أولاد علي بالصحراء الغربية.

مشاهير الرياضة العالمية تعالج بالحجامة

تنشيط الذاكرة

وتضيف ابتسام المنياوي، من القاهرة، وإحدى زائرات مطروح، أنه كل عام تأتي إلى مطروح، تقوم بالعلاج بالحجامة، وأثبتت فعاليتها وحدثت تغير في نشاطها اليومي بالاضافة إلى تنشيط الذاكرة، من ضمن العلاج بالحجامة، والكثير من أصدقائي قاموا بالتجربة بالعلاج بهذه الطريقة.

الحجامة علاج وموروث بدوي لقبائل مطروح

يُقبل عليها لاعبي كرة القدم والمشاهير الأجانب

من ناحيته أكد 'س. أبو جربوع'، من أصحاب الطرق التي تعالج بالحجامة، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن أول من استخدموا الحجامة، قديما الهند والصين وبلاد الرومان والإغريق وأوروبا، بالإضافة إلى اعتماد البدوي، عليها بشكل عام، حيث إن هناك نوعان للحجامة، وهما: الحجامة الجافة، والتي تكون دون جرح مكان الحجم، وتستخدم للأشخاص المصابين بالروماتيزم، وعسر البول في بعض الأحيان، والنوع الثاني هو الحجامة الدموية، والتي تكون بجرح مكان الحجم وإخراج الدم من المنطقة المحجومة، وللحجامة 98 موضعاً، 55 منها على الظهر، و43 على الوجه والبطن.

وأوضح أن شهرة العلاج بالحجامة، وصلت للاعبي كرة القدم والمشاهير الأجانب، وهناك إقبالا كبيرا من ضيوف المحافظة في موسم الصيف من المصطافين للعلاج بالحجامة خلال فترة تواجدهم بمطروح.

الحجامة علاج وموروث بدوي لقبائل مطروح

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً