اعلان
اعلان

مترو أبو قير شريان جديد على أرض الإسكندرية.. بدء تشغيل أتوبيسات النقل الجماعي بديلا لتوقف القطارات (صور)

 مترو
مترو

يعد مشروع مترو أبو قير 'العلوي' أحد المشروعات القومية علي أرض محافظة الإسكندرية وأحد الشرايين الجديدة في منظومة النقل في ظل ما يعانيه طريق سكة حديد قطار أبو قير من تزاحم على طول مساره السطحي بشرق المدينة.

يخدم 50 ألف راكبا يوميًا بعدد 2850 في الساعة

وكان المهندس كامل الوزير وزير النقل، أعلن عن تنفيذ المسار العلوي للقطار ليصبح مترو أبو قير السريع ولم تكن تلك المعلومة جديدة في ظل الدراسات التي أجرتها الوزارة منذ شهور بشأن خلق سكة حديد مطور وسريع بالعاصمة الثانية، والتي تضمنت 3 مراحل.

قال المهندس محمد زهران، مهندس مدني من سكان منطقة المندرة، إن مشروع مترو أبو قير من أهم المشروعات التي تتم على أرض محافظة الإسكندرية والذي يخدم يوميا ما يقرب من 50 ألف مواطن وهو عدد ليس بقليل ويزداد أضعافه في فصل الصيف مع استقبال محافظة الإسكندرية عدد كبير من المصطفين.

2.5 دقيقة ونصف الوصول بين المحطات

وأضاف زهران لـ'أهل مصر'، أن خط مترو أبو قير سوف يساهم في نقل 2850 راكبا في خلال 25 دقيقة ويسير بسرعة 80 كم في الساعة إنجاز زمني في عدد من المحطات من 2.5 دقيقة إلى 10 دقائق وسيصل عدد المحطات فى التصميمات المقرر تنفيذها إلى 16 محطة سطحية، إلى جانب إنشاء ورشة لعَمرة الوحدات المتحركة على الخط.

شريان جديد على أرض عروس البحر المتوسط

وأشار وائل علام من سكان منطقة العصافرة، أن مشرع إنشاء خط مترو أبو قير سوف يرفع العناء عن المواطن السكندري بسبب الزحام الذي يشهده قطار أبو قير بسبب الأعداد الكبيرة للمواطنين وعدم وجود أمان داخل القطارات القديمة وحوادث يوميًا بسبب الإهمال الذي يشهده قطار أبو قير الذي يتم استبداله بمشروع المترو الجديد.

وأوضح أن الإعلان عن سعر تذاكر مترو أبو قير بالإسكندرية من 2 إلى 3 جنيهات سعر مناسب جدًا للجميع خاصة من جهة الوقت والأمان للراكب من محطة مصر فى العطارين حتى منطقة أبو قير آخر شرق الإسكندرية.

أتوبيسات نقل جماعي

من جانبه قال مصدر بهيئة النقل العام بالإسكندرية، إن هناك شركات نقل جماعي تبدأ في التشغيل التجريبي لتشغيل الحافلات الجديدة، والتي ستكون بديلًا عن تشغيل خط سكة حديد أبو قير، والذي سيتم البدء في تنفيذه خلال الأيام القليلة المقبلة، ليكون مترو جديدًا بالعاصمة الثانية الإسكندرية.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن خط سكة حديد أبو قير الحالي في المسافة من أبو قير إلى محطة مصر بطول حوالي 22 كيلو مترًا، وتشمل 18 محطة سطحية وعلوية، هي أبوقير، وطوسون، والمعمورة، والصلاح، والمنتزه، والمندرة، والعصافرة، وميامي، وسيدي بشر، وفيكتوريا، والسوق، والظاهرية، وسيدي جابر، وسبورتنج، والحضرة، وغبريال، وباب شرق، ومحطة مصر، إضافة إلى ورشة عَمرة القطارات، وتبلغ سرعة القطارات 80 كيلو مترًا في الساعة بهدف تشغيل 186 حافلة فى نطاق محافظة الإسكندرية للعمل كبديل لخط قطار أبو قير الحالى، ليكون خط سير الحافلات الجديدة من منطقة أبو قير شرق الإسكندرية وحتى محطة مصر وهو نفس مسار خط سكة حديد أبو قير.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض