اعلان

الشقاء الحلو.. «أهل مصر» في جولة داخل عصارات «العسل الأسود» بقنا (فيديو وصور)

عصارات «العسل الأسود» بقنا
عصارات «العسل الأسود» بقنا

عرَض 'أهل مصر'، بثاً مباشراً، من داخل إحدى عصارات قصب السكر، بنجع اللطاسنة، بقرية الزرايب، التابعة لمركز أبو تشت، شمال محافظة قنا، في معايشة للتعرف على مراحل صناعة 'العسل الأسود'، ذلك المنتج الذي له قيمة غذائية كبيرة؛ لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لجسم الإنسان.

صناعة العسل الأسود

وقال محمد أحمد نور الدين، صاحب عصارة قصب السكر، إن عملية صناعة العسل الأسود، تمر بمراحل عديدة تبدأ بتوفير القصب من المزارعين، وتجميعه داخل العصارة، ثم يتم رفع القصب بواسطة كباش على طبلية حديدية، ومنها إلى 'المعصرة'، ماكينة العصير التي تدار بواسطة ماكينة حديثة تعمل بالديزل، ويخرج من المعصرة سفير القصب 'مصاص القصب'، الذي يتم تجفيفه؛ لاستخدامه في إشعال النار في الفرن.

مراحل تصنيع العسل الأسود

وأضاف صاحب العصارة، أن العصير الخام، الناتج عن تلك العملية يتم توجيهه إلى بواتق نحاسية، يتم إشعال النار أسفلها باستخدام سفير القصب 'مصاص القصب'، لتتم عملية الغليان والطبخ للعسل الأسود، ثم يتم نقله عبر مواسير إلى أحواض وخزانات، يظل فيها حتى يستوي ويصبح عسلاً أسود، ليتم بعدها تعبئته، في صفائح وجراكن، ومن ثم بيعه.

تطوير صناعة العسل الأسود

وأوضح نور الدين، أن تلك العصارة توارثها عن أجداده، لافتاً إلى أنها شهدت مؤخراً تطويرات وتحسينات، لتقديم منتج بمواصفات عالية.

وأشار إلى أن القيادة السياسية، ومحافظة قنا، ومجلس مدينة أبو تشت، يولون إهتماماً كبيراً ويسعون لتطوير صناعة العسل الأسود، وتحديث الآلات والمعدات الخاصة بها، من أجل تحسين جودة المنتج النهائي من العسل الأسود.

WhatsApp
Telegram