اعلان

بعد احتراقه في 2011.. مبنى محافظة الإسكندرية يتحول لجراج سيارات وسط تجاهل المسؤولين (صور)

مبنى محافظة الإسكندرية القديم
مبنى محافظة الإسكندرية القديم

يُعد مبنى محافظة الإسكندرية القديم، من المنشآت الأولى التي شهدت إشعال النيران فيه عقب أحداث 25 يناير عام 2011، حيث تصدع المبنى بشكل كبير وانهار على الأرض بعد أن ظلت النيران تلتهم جدرانه على مدار يومين كاملين.

"كوم رماد"

قال علاء محمود، موظف سابق بمنطقة العطارين، إن ديوان عام محافظة الإسكندرية بشارع فؤاد بنطاق منطقة العطارين ظلت النيران مشتعلة في المبنى على مدار يومين حتى تحول إلى كوم من الرماد بسبب شدة النيران التي التهمت المبنى وانهار على الأرض.

وأضاف 'محمود' لـ'أهل مصر'، أن مبنى ديوان عام المحافظة من المباني العريقة في محافظة الإسكندرية وكان يضم عدد من اللوحات التاريخية التي تزينت به جدران المبني وكانت من أشهر تلك اللوحات 'مدرسة الإسكندرية'، التي رسمها الفنان المصري محمد ناجي، وإحدي اللوحات التي تصدرت أثناء عرضها ببينالي فينسيا عام 1954، كما تم إحراق ونهب 8 لوحات أخرى هامة منها لوحة 'أعلام الإسكندرية' لسيف وانلي والتي رسم فيها وجوه 'سيد درويش، وزكريا أحمد، ومحمود سعيد، ومحمد ناجي'، ولوحة الرائد الكبير حسين بيكار ابن الإسكندرية تمثل موسم الحصاد، ولوحة كامل مصطفى لمنظر للريف المجاور للإسكندرية لتُطوى صفحته وتاريخه بين أكوام من الرماد علي أرض الإسكندرية.

تحول إلى جراج لانتظار السيارات

وأشار حمدي محمود من العاملين في الوحدة المحلية، إلى أن ديوان عام محافظة الإسكندرية الموجود بشارع طريق الحرية بوسط المدينة، أخر محافظ كان يجلس فيه هو اللواء عادل لبيب وظلت الإسكندرية من بعد انهياره 6 سنوات بدون مبنى ديوان المحافظة، حتى إنشاء مبنى المحافظة الجديد بمنطقة أبيس والذي افتتحه اللواء رضا فرحات محافظ الاسكندرية الأسبق بتكلفة 30 مليون جنيه تحملت القوات المسلحة جزء كبير من تكلفة إنشائه.

مبنى المحافظة تحول لجراج سيارات

وأوضح أسامة منصور من سكان منطقة محطة الرمل، أن محافظة الإسكندرية قامت بتحويل أرض مبني ديوان عام محافظة الإسكندرية إلى جراج انتظار للسيارات بالأجر، في الوقت الذي كان مقررًا أن يتم إعادة بناء المبنى مرة أخرى كديوان عام للمحافظة.

السيارات داخل أرض مبنى المحافظة

ومن جانبه قال مصدر بوزارة الآثار بالإسكندرية، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، إن وزارة الآثار أرسلت خطابات إلى محافظة الإسكندرية تطلب فيها ضم أرض مبني ديوان عام محافظة الإسكندرية إلى المتحف الروماني بناء على قرار من اللجنة الدائمة للآثار الذي يقع بجوارها مباشرة وحتى الآن لم تعلن محافظة الإسكندرية عن موقفها من أرض ديوان المحافظة القديمة بعد أخذ وعود شفوية لضمة للمتحف.

وأضاف مصدر مسؤول بحي وسط الإسكندرية، أن الحي لم يتم مخاطبته حتى الآن بأي خطابات بخصوص أرض ديوان المحافظة القديم شارع فؤاد بوسط المدينة ببنائه أو تخصيصه لأي جهة أخرى، وهو الآن يتم إدارته تحت إدارة المواقف التابع للمحافظة هي التي تتولى الإشراف عليه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً