اعلان

يعملون في جمع القمامة والحرف الشاقة.. الفقر يغتال براءة أطفال الإسكندرية (صور)

عمالة الأطفال في الإسكندرية
عمالة الأطفال في الإسكندرية

يعيش الأطفال في مدينة الإسكندرية معاناة صعبة، جراء ارتفاع معدلات الفقر، الأمر الذي مثل اغتيالا لبراءتهم، وأجبرهم على العمل في المهن الشاقة، من جمع القمامة والكارتون، مرورا بقيادة التكاتك، والالتحاق بحرف صعبة.

استغلال الفقر

زيقول مصطفى طه صاحب محل بمنطقة المنشية، إن ظاهرة تشغيل الأطفال في جمع القمامة والنبش تفشت في أرجاء المحافظة بشكل كبير جدا، فوصلت أعدادهم للمئات وأغلب العاملين في تلك المهنة شريحة الأطفال حيث يتم استغلال فقرهم.

وأضاف طه، أن هؤلاء الأطفال لا يدركون مدى المخاطر الصحية التي يتعرضون لها أثناء قيامهم بالعمل في جمع المخلفات والقمامة، دون اتخاذ أي احتياطات.

وروى 'أشرف.م' طفل يبلغ من العمر 14 عامًا، مأساته موضحا أنه يتجه إلى محيط المباني الحكومية منذ ساعات الصباح الأولى، حتى ينتظر قيامهم بالقاء المخلفات في صناديق القمامة المجاورة، ثم يقوم هو بفرز تلك المخلفات للحصول على بعض المعادن أو البلاستيكيات، وجمعها في جوال الذهاب بها إلى الشونة لبيعها بالكيلو.

وأضاف الطفل أشرف، انه من منطقة القباري، ويأتي يوميا في اوقات العمل الرسمية إلى محيط عدد من المصالح الحكومية للبحث عن رزقه، من جمع مخلفات تلك الهيئات مشيرا أن له 4 أشقاء، ووالده يعمل أيضا في جمع المخلفات من النبش في القمامة.

وأشار الطفل 'محمود. خ' 12 عامًا، إلى أنه يعمل في ورشة سمكري سيارات في منطقة اللبان بوسط محافظة الإسكندرية منذ عام تقريبا، بعد وفاة والده، حيث ذهب للعمل في تلك الورشة لقربها من منزل إقامته ومساعده والدته في مصروف المنزل.

وأوضح محمود، أنه يستكمل تعليمه حتى لا يفقد القراءاه والكتابة َوانه يحصل على راتب أسبوعي 100 جنيه، غير بعض من زبائن الورشة يقومون بترك بقشيش له بعد تصليح سيارته.

أما الطفل 'أحمد. س' 15عامًا، فيقول إنه يعمل في جمع الكرتون وعند سؤاله عن سبب القيام بهذا العمل أجاب بأنه يعيش ضمن عائلة فقيرة مكونة من سته أفراد هو أكبرهم، ووالده عاطل عن العمل وحيث أنه لا يملك حرفة يعمل بها، ولا يحظى بفرصة للعمل، اضطر إلى ممارسة تلك المهنة.

وعند سؤاله عن نظرة المجتمع له والمخاطر الصحية التي يمكن ان يتعرض لها من جمع الكرتون، قال: 'كثيراً ما نتعرض للشتيمة والإهانة، وأيضا سيارات الحي تقوم باخذ الجونة الخاصة بجمع الكرتون منا علشان بيقولوا دي عليها محضر بيئة والحمد لله'.

بينما قال الطفل 'محمد. م' عمره 14عامًا، سائق توك توك، إنه يعمل لمدة 8 ساعات في اليوم بعد قيام والدة بشراء توكتوك للعمل عليه، لزيادة الدخل بعد قيام والده بدفع مقدم 20 ألف جنيه لشراء التوكتوك، وعمل محمد عليه سائقا لدفع باقي الأقساط، والإنفاق على المنزل، مضيفًا: 'أشتغل على التوك توك ولا أذهب للعمل في مصنع بعيد جدا في منطقة برج العرب'.

تحرك برلماني

ومن ناحيته يواصل مجلس الشيوخ مناقشة مواد مشروع قانون العمل الجديد، وشهدت الجلسة الموافقة على الفصل الرابع الخاص بتنظيم عمل الأطفال.

ووضعت نصوص القانون محظورات وضوابط خاصة بعمل الأطفال، حيث حظر تشغيل الأطفال قبل بلوغ 15 عاما، مع جواز تدريبهم متى بلغوا 14 عاما، وألزم صاحب العمل الذى يستخدم طفلا دون 16 أن يمنحه بطاقة تفيد عمله لديه.

كما حظر عمل الطفل أكثر من 6 ساعات يوميا، مع تخللها فترة أو أكثر للراحة وتناول الطعام وحظر تشغيله من الساعة السابعة مساء حتى السابعة صباحا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر