اعلان

حكاية "عم ناصر" عاشق صناعة "غيّة الحمام" لأكثر من 30 عامًا بكفر الشيخ (فيديو وصور)

ناصر إبراهيم
ناصر إبراهيم

صناعة 'غية الحمام'.. أحبها 'عم ناصر' وبدأ العمل بها منذ 30 عاما، يحبها كثيرا وهى مهنته الوحيدة رغم الصعوبات التى تواجهه حاليا، وأصبحت مهددة بالاندثار، كانت بالنسبة له هواية قبل كونها مهنة، ويبدع ويبتكر فى صناعة منتجات جديدة لبيعها.

'عم ناصر' عمل نجارا مسلحا فى البداية ثم توقف بعد ذلك وقرر التخصص فى صناعة غية الحمام والطيور، كانت لديه فى بداية الأمر هواية تربية الحمام وصناعة مساكن لهم من الخشب ومن هنا بدأ العمل فى تلك المهنة.

يقول ناصر إبراهيم عرفة، من أبناء محافظة كفر الشيخ، إنه كان يعمل نجارا مسلحا ثم قرر بعد ذلك أن يتخصص فى مهنة صناعة غية الحمام والطيور منذ 30 سنة، موضحا أنه كانت لديه فى البداية هواية تربية الحمام وصناعة مسكن له، ومن هنا بدأ حبه لتلك المهنة.

ويضيف: تختلف أنواع الغية التى أصنعها للحمام، فهناك ما تسمى بالمخمسة ويعيش بها 6 أزواج من الحمام، وهناك ما يعيش بها الدواجن وتشتريها ربات البيوت لتربية الدواجن وتكون اقتصادية ويبلغ ثمنها 300 جنيه، وهناك ما يتم وضعه على سطح المنازل والنوافذ وثمنها 100 جنيه، وغير ذلك من الأشكال المختلفة، والأكثر طلبا هى الغية المخصصة للدواجن بالإضافة للغية المخمسة للحمام.

ويتابع: تختلف الأسعار باختلاف مساحة الغية، كما أن الخامات المستخدمة تحدث فرقا فى السعر، فالمنتج الذى يستخدم فيه الأسلاك الحديد يكون أغلى من المنتج المصنوع من الخشب فقط.

ويضيف بالقول: أصبحت الخامات المستخدمة فى صناعة الغية أغلى، وقبل ذلك كنت أصنع قرابة الثلاثين قطعة وأحتفظ بها عندى حتى يتم بيعها، أما الآن فلا أصنع سوى قطعة أو اثنتين.

ويكمل: أصبح إقبال المواطنين على الشراء أقل حاليا، والعميل يتفهم أن الأسعار أصبحت مرتفعة ولكن رغم ذلك يرغب فى أن يشترى المنتج بسعر قليل، وقبل ذلك كنت أبيع عددا أكبر من الكميات، وأضطر حاليا أن أقلل من ثمن المنتج لأتمكن من بيعه.

ويقول: أقوم بصناعة كل شىء يدويا، وبإمكانيات يدوية من منشار وجاكوش يدوى، ومن المشاكل التى تواجه المهنة حاليا ارتفاع أسعار الخامات، وأضطر للبيع بسعر أقل لأستطيع أن أكمل العمل فى تلك المهنة.

واستطرد: الدخل حاليا أصبح قليلا، ولكننى أحب المهنة لأنها هوايتى قبل أن تكون مهنتى، وقبل ذلك كان الدخل من تلك المهنة أفضل، وعلى أى شاب يرغب فى العمل بتلك المهنة أن تكون لديه إمكانيات مادية ومعدات كاملة ليعمل بها، أما أن يعمل بشكل يدوى مثلى فلن يختار أى شاب أن يعمل بتلك المهنة.

واختتم عم ناصر حديثه لـ'أهل مصر' قائلا إنه يعمل بشكل يدوى بسبب العائق المادى وهذ يؤثر بالسلب على صحته، كما أن الأمر يستغرق وقتا وجهدا أكبر فى صناعة المنتج، موضحا أنه قد يخترع أشكالا مختلفة للغية ويصنعها ليتمكن من البيع والاستمرار فى المهنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بعد زيادة شكاوى المواطنين.. الكهرباء تقترح على البترول خفض مدة التخفيف لساعة واحدة