اعلان

أثارت حالة من الجدل .. جدارية فرعونية في كورنيش النيل ببني سويف تتجاهل تاريخ المحافظة

الجدارية الفرعونية بممشى كورنيش النيل الجديد ببني سويف
الجدارية الفرعونية بممشى كورنيش النيل الجديد ببني سويف

سادت حالة من الغضب والتساؤلات والاستفسارات الكثيرة بين المواطنين ببني سويف، حول ما أثير عن تجاهل التاريخ الفرعوني القديم للمحافظة على الجدارية الفرعونية بممشى كورنيش النيل الجديد، فضلا عن عدم وجود معاني للرموز المفترضة انتسابها إلى اللغة الهيروغلفية القديمة التي تتواجد عليها، وتجاهلها لتاريخ بني سويف الفرعوني القديم التي تعد من الأكثر المحافظات المصرية المتواجد بها الكثير من الآثار الفرعونية والإسلامية والقبطية القديمة.

وتواصلت جريدة 'أهل مصر'، مع بعض الأساتذة المتخصصين في التاريخ الفرعوني القديم واللغة الهيروغليفية القديمة، للوصول إلى حقيقة هذه الرموز، ومدى دلالتها وإلى أي من الأزمنة التاريخية القديمة تعود، وما حقيقة ما يتم تداوله عن عدم وجود معاني للرموز المفترضة انتسابها إلى اللغة الهيروغليفية القديمة.

الرموز ليس لها معنى

قال الدكتور بشير منصور، كبير الأخصائيين بوزارة الدولة لشئون الآثار، وأحد المتخصصين في الخط الهيروغليفي واللغات المصرية القديمة، إنه للأسف الشديد أن هذة الرموز المتواجدة على الجدارية الفرعونية بممشى كورنيش النيل الجديد ليس لها معنى بالتاريخ الفرعوني القديم وأنها رموز ليس لها صلة نهائيا بأي شكل من الأشكال للتاريخ الفرعوني القديم.

إسناد الأمر لغير أهله

وأعرب منصور، عن استيائه الشديد تجاه وجود هذه الرموز المتواجدة على الجدارية الفرعونية، مشيرا إلى أن القائمين على تلك الأمور دائما يسندون الأمر لغير أهله، وليس لمتخصصي اللغات المصرية القديمة، وأن الأمر تكرر في العديد من محافظات مصر مثل النصب التذكاري بمدينة دمنهور.

عدم الاستعانة بالمتخصصين

وأضاف أن القائمين على التنفيذ هم موظفوا المحليات دون الاستعانة بالمتخصصين من أساتذة الجامعات المصرية المختصين باللغات المصرية القديمة، وهذا الأمر تكرر فى الكثير من المحافظات المصرية الأخرى وليس بمحافظة بني سويف فقط.

الدكتور محمود المهدى

تجاهل التاريخ الفرعوني القديم

وأوضح الدكتور محمود المهدى، باحث بالتاريخ الفرعوني القديم، بكلية الآداب جامعة طنطا، أن الرموز المكتوبة على الجدارية الفرعونية ليس لها معنى، مما يؤكد على تجاهل التاريخ الفرعوني القديم لمحافظة بنى سويف، مشيرا إلى شعار لعبة حديثة ' Assassin’s Creed Orgins '، وأن هذا عبارة عن نسخة من تصميم البوستر الرسمي للعبة.

الرموز ليس لها معني

وأوضح المهدي، أن الرموز المكتوبة على الجدارية الفرعونية صحيحة، ولكن ليس لها معنى ولا مقابل باللغة العربية أو أي لغة أخرى بل هي مجرد رموز وضعت بجوار بعضها بشكل عشوائي، مشيرا إلى أنه من دواعي الدهشة والاستغراب وضع شعار لعبة حديثة بوسط الجدارية.

وأضاف أنه كان يتمنى أن تتحدث الجدارية عن تاريخ محافظة بنى سويف القديم، أو عن آثار منطقة إهناسيا، والتي كانت عاصمة مصر عند القدماء المصريين، مطالبا القائمين على إدارة الممشى الاستعانة بمتخصصين وكتابة تاريخ بني سويف بالكتابات الفرعونية.

كورنيش النيل الجديد ببني سويف

وكان قد افتتح الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، في وقت سابق، كورنيش السفلي والممشى السياحي تجريبيا لاستقبال المواطنين، ضمن مرحلة التشغيل التجريبي للكورنيش بعدما تم الانتهاء من تطويره، وذلك لاستقبال المواطنين من الساعة 10 صباحا حتى 3 مساء، على أن يتم زيادة المدة تدريجيا،تمهيدا للافتتاح الرسمي.

و تجدر الإشارة إلى أنه تم الانتهاء من تطوير الكورنيش السفلى بطول 1.5 كم، حيث يحتوي الكورنيش'بعد التطوير'، على ممشى لرموز وأعلام المحافظة في مختلف المجالات على مر العصور، وباركينج بطاقة استيعابية تستوعب أكثر من 90 سيارة، وممشى سفلى تم تصميمه على غرار ممشى أهل مصر، بالإضافة إلى مطعم من دورين،والنافورة الأرضية والنافورة الراقصة والمارينا، ومنطقة ملاهي الأطفال، ومدرجات للجمهور، و2 مجمع كافيهات ومحلات تجارية، بجانب المساحات الخضراء الممتدة على طول الممشى، والمساحات المخصصة للأكشاك التجارية، وتم إنشاء 6 بوابات دخول لمنطقة الكورنيش ذات طراز معماري.

آثار بنى سويف الفرعونية

وتزخر بني سويف بالعديد من الآثار الفرعونية المتنوعة حيث يوجد منها المعابد والأديرة والكنائس ، ومنها مدينة إهناسيا عاصمة لمصر فى عهد الأسرتين التاسعة والعاشرة لمدة تجاوزت القرنين من الزمان، وهرم ميدوم الذى يعد من أكبر الأهرامات في مصر وقد تم بنائه في عهد الملك سنفرو أول ملوك الأسرة الرابعة وقد يأخذ الهرم شكل مصطبة عالية ومحيطه بالرمال.

محمية كهف وادي سنور

ومحمية كهف وادي سنور تعتبر محمية كهف وادي سنور مزارا سياحيا هاما للباحثين والدارسين حيث أنها تقع في شرق بني سويف، وتم الاعلان عنها كمحمية طبيعية في عام 1992 ويمتد عمق كهف وادي سنور حوالي 700 مترا في باطن الأرض.

آثار منطقة الحيبة

وآثار منطقة الحيبة تعد هذه المنطقة واحدة من أهم المناطق الاثرية في بني سويف، وأنهم قاموا بتسميتها حت بنو وفقا للنصوص المصرية القديمة والتي تعني مقر طائر البنو ولذلك لأنها كانت مركزا لعبادة هذا الطائر وبعدها عرفت بإسم هيبونوس، وإنها تحتوي على معبد الإله آمون الذي يعود تاريخه إلى عهد الأسرة الثانية والعشرين لكن لم يتبقى منه حاليا سوى أطلال.

آثار منطقة دشاشة

و آثار منطقة دشاشة، وهي تحتوي على جبانة يوجد بها عدد من المقابر المحفورة في الصخر مثل مقبرة انت التي يعود تاريخها إلى عهد الأسرة الخامسة وأيضا مقبرة يعود تاريخها إلى الأسرة الثامنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً