اعلان

جامعة الطفل بسوهاج تواصل فعالياتها بمحاضرات عن البيئة

جامعة الطفل بسوهاج
جامعة الطفل بسوهاج

تواصل جامعة سوهاج، اليوم الإثنين، فاعليات البرنامج الدراسي بجامعة الطفل، لطلاب هو المرحلة السادسة، وذلك بمحاضرة علمية عملية عن البيئة، بمقر كلية العلوم.

قال الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس الجامعة، إن فكرة إنشاء جامعة الطفل أطلقتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بمشاركة ٣٤ جامعة مصرية حكومية وخاصة، كمشروع قومي في مجال التعليم الإبداعي للعلوم لاكتشاف واحتضان الأطفال المتميزين في مراحل تعليمية متقدمة.

وأضاف "عبدالخالق"، أن البرنامج الدراسي البيئي شمل محاضرات عن مجال البيئة، والفرق بين كلًا من المناخ والطقس والتغيير المناخي والسلسلة الغذائية، وأيضًا كيفية انتقال الطاقة، وذلك لتنمية مهارات الأطفال والرفع من قدراتهم العلمية والعملية لتأهيلهم للالتحاق بكلية العلوم فيما بعد.

وأكد الدكتور محمد حشمت منسق جامعة الطفل، على أن المحاضرة استعرضت فيديو توضيحي يشرح ظاهرة الاحتباس الحراري، بما يشمله من غازات دفيئة، مضيفًا أنه تم تنفيذ ورشة عمل عن كيفية تدوير المخلفات المنزلية الصلبة، وأيضًا تم عمل كارت معايدة بمناسبة عيد الأم، وذلك من خلال استخدام الورق القديم المستعمل، تأكيدًا على ضرورة التحلي بثقافة تدوير المخلفات لما لها من تأثير إيجابي كبير على البيئة، وحمايتها والتخفيف من أعباء المخلفات وفوائدها الجمة من توفير والحفاظ على موارد البيئة غير المتجددة، بالإضافة إلى توفير استهلاك الطاقة والكهرباء، والوقت والجهد والأموال.

وأشار "حشمت"، إلى أنه تم أيضًا شرح كيفية عمل فانوس رمضان بأقل التكاليف من المخلفات، وذلك بإستخدام زجاجة بلاستيكية وبرطمان زجاجي، والتأكيد على أن عملية إعادة استخدام المخلفات التي تعتمد على وعي الفرد ومدى إبداعه وابتكاره في استخدام المخلف الذي فقد قيمته، وإعادة استخدامه مرة أخرى، واستخدام خامات بسيطة غير مكلفة بالشكل الذي يضيف للمخلف قيمة، ويعطيه الشكل النهائي المطلوب.

والجدير بالذكر أنه في ختام المحاضرة، تم اختيار أربعة كروت متميزة قاموا الطلاب بعملها، وتم مكافئتهم من قبل جامعة الطفل تشجيعًا لهم وحث روح المنافسة الشريفة فيما بينهم.

وحاضر بالمحاضرة كلا من الدكتورة أماني أبو القاسم مدرس بقسم النبات كلية العلوم، وعبير محمد عبد الحميد مدير إدارة الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شئون البيئة بالمحافظة، والمهندس عصام عابدين السيد الباحث البيئي، وأخصائي التوعية بإدارة التوعية البيئية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (1-0) في نهائي كأس الكونفدرالية الإفريقية (لحظة بلحظة) | استراحة