اعلان

أهالي «الحميدات» يعانوا من إهمال المسؤولين بالأقصر: «القصب خسرنا بسبب نقص المياه»

المقطورة
المقطورة

بالرغم من أن المياه تعد هي العنصر الأساسي في حياة جميع الكائنات، وبدونها يتلف الإنسان والحيوان والزرع والنبات وغيره، إلا أننا نجد أن المسئولين بقطاع الري بمحافظة الأقصر، تجاهلوا عن ذلك ومنعوا المياه عن قرية الحميدات ونجوعها عدة شهور من ترعة الزرقاني بدون أى أسباب، مما أدى إلى حدوث خسائر كبيرة تحملها المزارع الفقير.

ويقول أحمد خليفة، أحد أهالي قرية الحميدات شرق التابعة لمركز ومدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر، أن الخراب أتي علينا وعلى كافة مزراعي قريتنا من جميع الجوانب، نتيجة إهمال المسئولين وقطعهم المياه عن زروعنا عمدًا، لافتًا إلى أن انقطاع المياه كان له أثرًا واضحا على محصول قصب السكر حيث أن طول العود لم يتجاوز الـ40 أو الـ50 سم هذا العام مما يجعلنا لا نستطيع حمله على مطورات.

وأوضح سعيد حسنين، أحد الأهالي أن قطعة الأرض التي كانت تنتج 10 مقطورات من قصب السكر فى الأعوام الماضية، هذا العام لم تعطي صاحبها سوى حمولة مقطورة واحدة، مما أدى إلى دمار المزارع ماديا ومعنويا، نظير مقارنة شوال الملح الذي ارتفع سعره إلى 500 جنيه وغيرها من المصروفات والجهود الذاتية التي بذلها المزارع طوال العام آملا فى كسب رزق من هذا المحصول .

وتعالت صيحات الأهالي في الأشهر الماضية بسبب مشكلة المياه، بقولهم هلكت أراضينا ومحدش سأل فينا، تحولت أرضنا الزراعية إلى أرض بور وهلك الحرث والزرع وجفت الأشجار قبل النبات، حتى إننا لا نجد ما نطعم به المواشي، مناشدين المسئولين بسرعة التحرك وإنقاذ أراضيهم وبهائمهم والحفاظ على مصدر رزقهم.

وأضاف محمد حسن ، أنه يعتمد معظم أهالي القرية على الزراعة والبعض الآخر على تربية المواشي، وتعد المياه بالنسبة لهم ولزروعهم هي شريان الحياة، فبالرغم من دخول القرية حياة كريمة إلا أنها ما زالت تعاني، بسبب إهمال البعض وعدم تحركاتهم والشعور بهم، وما زالت المشكلة مستمرة إلى اليوم وجميع الحلول التي تم وضعها من قبل المسئولين ما هي إلا حلول مؤقتة .

وناشد المزارعين المواطنين بسرعة التحرك وإنقاذ محاصيل المزارع الغلبان والتخفيف عنه فى ظل الظروف الصعبة التي تشهدها البلاد، قائلين " إحنا هنصرف على الزرع ولا على الأكل والشرب ولا على إيه ولا إيه حتى اللي بناكل منه عيش عاوزين تحرمونا منه " ارحموا من فى الأرض يرحمكم من فى السماء".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | الترجي يتفوق