اعلان

"ميريت أمون".. أطول تمثال لسيدة في العالم على مر التاريخ بسوهاج (صور)

تمثال الملكة ميريت أمون بسوهاج
تمثال الملكة ميريت أمون بسوهاج

تعتبر مدينة اخميم شرق محافظة سوهاج، أحد أشهر المدن الأثرية في مصر، كانت العاصمة للإقليم التاسع، وسميت وقتها بـ'خنت مين'، وكانت في العصر الروماني تسمى 'بانو بوليس'، وفي العصر القبطي كانت تسمى 'شيمين' وتم تحريفها بعد ذلك يتصبح اسمها 'أخميم'.

تمثال الملكة ميريت أمون بسوهاج

ويقع تحت منها الاف القطع الأثرية التي لم يتم إكتشافها بعد، وبها معبد رمسيس الثاني الذي يحتوي على اكبر تمثال لسيدة على مر التاريخ، وهو تمثال الملكة 'ميريت أمون'، ويلقبه أهالي منطقة أخميم بتمثال 'العروسة'، وعثر على النصف العلوى منة وأما الساق فما أسفل تم ترميمه وإصلاحه، ويوجد ايضا بالمعبد تمثال مقطوع الرأس لـ'فينوس'، وهو إلة الحب والجمال عند الإغريق.

تمثال الملكة ميريت أمون بسوهاج

بالإضافة يوجد تمثال الملك رمسيس الثاني، واقفًا ومقدمًا رجله اليسرى عن اليمنى، ويمسك في يديه لفائف من البردى مرتديا النقبة الملكية القصيرة 'الشنديت' ذات الطيات والثنيات، أما الحزام الموجود حول خصر التمثال فقد شكل بزخارف متعرجة وبه مشبك مستطيل يحمل اسم الملك، وداخل الحزام يوجد خنجر ذو مقبض وخلف التمثال دعامة خلفية نقش عليها مجموعة من النصوص الهيروغليفية.

أُكتشف معبد رمسيس الثاني في أخميم عن طريق الصدفة عام 1981 عندما شرع الاهالي في بناء معهد ديني وتم العثور أثناء عملية الحفر على أجزاء من تمثال، وتم إيقاف العمل وحضور الاثار ليتم الاعلان عن وجود معبد أثري كبير لم يتم اكتشاف أغلبه حتى تاريخنا اليوم.

تمثال الملكة ميريت أمون بسوهاج

تمثال 'ميريت أمون' مصنوع من الحجر الجيري، وهو أكبر تمثال لزوجة فرعونية في التاريخ الفرعوني، ويبلغ وزنة31 طن، وطولة 13 متر، وبجواره تمثال رمسيس الثاني جالس على العرش بوزن 45 طن، وطول 15 متر تقريبا، وتم تجميعه بعد أن عثر علية متناثر الاجزاء، وميريت امون هي أبنة الملك رمسيس الثاني الرابعة، ورفعت الى زوجته بعد وفاة والدتها الملكة نفرتاري، وكانوا يلقبونها الأميرة العظيمة سعيدة القلب .

تنظر الى تمثال ميريت أمون تجدها تمسك فى يدها مذبة، وهى عبارة عن شارة من شارات الحكم، عبارة عن سوط أو كرباج، واعتبرت رمزا للحماية فى مصر القديمة.

تمثال الملكة ميريت أمون بسوهاج

يعتبر تمثال الملكة ميرت أمون من أجمل ما نحت في عهد الرعامسة، حيث الحلاوة والرقة والابتسامة، وزهاء الالوان، شعرها به ثلاث ضفائر متدرجة الطول زرقاء اللون, يمسكه رباط مزدوج ينتهي بثعبانين مكللان بتاجي الوجه البحري والقبلي، و يضم حلي الملكة قرطين مستديرين وقلادة عريضة ذات أفرع متعددة من خرز أصفر يحاكي الذهب، وأساور فضلًا عن وريدات تزين الصدر.

تمثال الملكة ميريت أمون بسوهاج

WhatsApp
Telegram