اعلان

بمشاركة 17 دولة.. انطلاق المنتدى الإفريقي الثامن بالأكاديمية العربية

صورة من المؤتمر
صورة من المؤتمر

بدأ المنتدى الإفريقي الثامن أعماله، بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بالتعاون مع وزارة الخارجية، ممثلة فى الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في قارة إفريقيا، ويستمر حتى 31 مارس الجاري.

ألقى الدكتور السنوسي محمد بلبع، نائب رئيس الأكاديمية للشئون الإفريقية والآسيوية، كلمة في افتتاح المنتدى، أكد خلالها أن القيادة السياسية تعتمد على الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية كرافد من روافد التنمية فى قارة إفريقيا، وأيضاً رافداً هاماً فى تنمية الموارد البشرية فى إفريقيا.

واضاف 'بلبع' : يعود التعاون بين الوكالة والأكاديمية إلى عام 2016، والذى كان على رأس الوكالة فى هذا التوقيت السفيرالدكتور حازم فهمى الأمين العام للوكالة وتوالت محاور التعاون وزادت بين الأكاديمية والوكالة وشهد نشاطاً ملحوظا توج هذا العام بإنعقاد العديد من المنتديات .

وتابع قائلا إن السفيرمحمد خليل الأمين العام للوكالة أولي الإهتمام بزيادة المحاور التى تساعد وتدعم التنمية فى إفريقيا وهذا إيماناً منه بأن التعليم والتدريب هم أحد محاور القوة الناعمة وأيضاً تنفيذًا لرؤية القيادة السياسية التى ظهرت بالإهتمام بالقارة كلها'.

و أكد 'بلبع ' ان المنتدى يهدف إلى تسليط الضوء على أهمية تطوير أداء الموارد البشرية بالموانئ وقطاع اللوجستيات من خلال عرض الإتجاهات العالمية للتجارة الخارجية ومشاريع الإستثمار الضخمة بالإضافة إلى الإتجاهات المستقبلية لصناعة النقل وتأثيرها على القوى العاملة. بالإضافة إلى عرض أحدث المفاهيم التكنولوجيه من خلال رقمنه سلاسل الامداد وخلق فرص عمل جديدة. علاوة على ذلك ، وكذلك تسليط الضوء على الاقتصاد الأزرق كمحرك لخلق وظائف خضراء. كما يلفت المنتدى الإنتباه إلى أهمية كفاءات مقدمي الخدمات اللوجستية وتوفير الإحتياجات التدريبية لتطوير مهارات الموظفين في الموانئ. أخيرًا وليس آخرًا ، سينتهي هذا المنتدى بدور الموارد البشرية في تطوير الصناعة البحرية وخصائص كفاءات القيادة الديناميكية.

أشار بلبع أيضاً أن الأكاديمية بوجودها على أرض دولة المقر الحاضنة تشارك وبقوة وتدعم وتنفذ كل توجيهات القيادة السياسية لدولة المقر تجاه الدول الإفريقية وتقدم بالشكر بلدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج - رئيس الأكاديمية لما يوليه من رعاية لكل محاور التعاون مع دول إفريقيا ايضاً كما انه يهتم ببناء الإنسان.

وأعرب 'بلبع ' عن شكره وتقديره لوزارة الخارجية المصرية بقيادة الوزير سامح شكرى الذى تولى منصبه فى فترة زمنية حرجة ومليئة بالتحديات أعانه الله عليها من أجل بلدنا الحبيبة مصر، وأخص بالشكر ايضا سعادة الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية السفير محمد خليل على رؤيته الثاقبة من أجل إستمرار تنفيذ رؤية القيادة السياسية فى إفريقيا من خلال الإستخدام الأمثل للتعليم والتدريب وأيضاً التواصل المستمر منه لتأكيد خروج المنتدى بأفضل الصور.

وبلغ عدد المشاركين 30 مشارك من 17 دولة إفريقية وهم: موريشيوس – سيراليون –بوروندي – السودان – توجو – غينياكوناكري- النيجر- جيبوتي- الكاميرون - موريتانيا -بنين - الجابون -غينيا الاستوائية -بوركينا فاسو - جزر القمر- تنزانيا – السنغال.

وأوضح أيضاً أن المنتدى يتم تداول موضوعاته من خلال خبراء من الصناعة والأكاديمية وأيضاَ خبراء دوليين فى نفس محاور المنتدى.

فى النهاية أكد بلبع أن المشاركين سيستمتعون بأجواء مصر الخلابة ويخرجوا بخارطة طريق لدولهم تساهم فى دعم التنمية المستدامة لدولهم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | ليلة الحسم