اعلان

لمزارعي الفيوم.. نصائح مهمة حول محصول القمح وكيفية توريده

محصول القمح
محصول القمح

تفقد الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، يرافقه المهندس زاينهم عاشور مدير عام الارشاد الزراعى، محاصيل القمح ومن خلاله قال وكيل وزارة الزراعة يبدأ موسم حصاد القمح منتصف شهر أبريل الجاري، وقبل بدء الحصاد يجب على مزارعي القمح إتباع مجموعة من النصائح والتوصيات الهامة للحفاظ على المحصول.

موضحاً ذلك من خلال نقاط هي:

اولاً: يتم الحصاد بعد النضج التام وللتأكد من ذلك بالضغط على حبة القمح بالضروس.

ثانياً: يجب أن يكون الحصاد في الصباح الباكر أو قبل الغروب حتى لا يحدث فرط للحبوب أو تكسير للسنابل، حيث تكون هناك نسبة من الرطوبة الجوية تساعد على عدم تساقط وفقد الحبوب أثناء الضم.

ثالثاً: ربط حزم القمح لسرعة إخلاء الأرض ووضع هذه الحزم على مفرش كبير لتفادى فقد حوالي 2 أردب من القمح ويجب تقليب هذه الحزم.

رابعاً: وقف ري القمح عندما يبدأ حامل السنبلة فى تغيير لونه الى اللون الأصفر، حيث يعني هذا الاصفرار توقف انتقال الغذاء الى الحبوب، وأيضاً صلابتة، ويشير هذا إلى أن مرحلة النضج التام للمحصول وهي المرحلة الملائمة للحصاد.

سادساً: يجب إجراء عملية الدراس فى وقت الظهيرة ووضع مفرش بجوار آلة الدراس يجمع عليه القمح ثم يجمع ما سقط على المفرش ويدرس.

سابعاً: تتم التعبئة فى عبوات سليمة غير ممزقة، ويفضل عدم استخدام العبوات المصنوعة من البلاستيك حيث أنها تؤدى الى رفع درجة حرارة الحبوب وزيادة رطوبته وتصبح بيئة مناسبه لنمو الفطريات.

ثامناً: يجب العناية بعمليات النقل المزرعي والدراس والتعبئة، بحيث يتم نقل آلات الدراس الى الحقل بجوار القمح المحصود.

تاسعاً: عدم التأخير فى عملية الحصاد عن الميعاد المناسب حيث أن التأخير يؤدى الى زيادة نسبة جفاف النباتات وتصبح هشة وسهلة الكسر كما تصبح الحبوب سهلة الانفراط ووصول النباتات الى هذه المرحلة يؤدى لارتفاع نسبة الفقد فى المحصول.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً