اعلان

رمضان بطعم زمان.. عادات وتقاليد أبناء كفر الشيخ في الشهر الكريم (صور)

عادات وتقاليد أبناء كفر الشيخ فى شهر رمضان المبارك
عادات وتقاليد أبناء كفر الشيخ فى شهر رمضان المبارك

حل شهر رمضان المبارك بنفحاته الطيبة، التي لها طابعها الخاص، إذ ينتظر المواطنون في كافة أنحاء الجمهورية قدوم شهر رمضان كل عام، ويتميز شهر رمضان دون غيره من شهور السنة بأجوائه المميزة التي ينتظرها أبناء المحافظات المصرية بشوق كبير.

ولشهر رمضان المبارك أجواء متشابهة في جميع المحافظات المصرية، حيث يقبل المواطنون على شراء الحلوى المرتبطة بشهر رمضان من الكنافة والقطائف وغير ذلك، كما يزداد شراء السلع الغذائية المختلفة وبالأخص الوجبات المرتبطة بالإفطار والسحور مثل الفول والزبادي والمخللات، كما يحرص المواطنون على شراء العصائر بمختلف أنواعها لتناولها في وجبة الإفطار، خاصة في ظل ارتفاع حرارة الجو في نهار رمضان.

وتتميز كل محافظة من المحافظات المصرية، بعادات وتقاليد خاصة بها للاحتفال بشهر رمضان المبارك يميزها عن غيرها من المحافظات الأخرى، كما تتميز القرى بعادات مختلفة عن عادات المدن في الاحتفال بشهر رمضان.

محافظة كفر الشيخ هي واحدة من المحافظات المصرية التي تتميز بعادات وتقاليد معينة في الاحتفال بشهر رمضان المبارك والتي تبدأ قبل شهر رمضان سواء فيما يتعلق بزينة رمضان أو ما يعرف بالمواسم، والتي هي عبارة عن قيام أهالي العروس بتقديم الأطعمة المختلفة وياميش رمضان لابنتهم المتزوجة، بالإضافة إلى قيام الشخص بإهداء بعض الأشياء لخطيبته من مفروشات وفاكهة وغيره، وغير ذلك من العادات الأخرى التي يمارسها أبناء المحافظة طوال الشهر الكريم.

يبدأ أبناء محافظ كفر الشيخ في الاستعداد لشهر رمضان المبارك قبلها بأيام من حيث شراء المستلزمات المختلفة من الأطعمة والياميش والتمور وغيره، كما يبدأ عدد كبير قبل أيام من شهر رمضان في تركيب زينة رمضان في الشوارع والبيوت، وتختلف أشكالها وأنواعها وفق المقدرة المادية للأسرة، حيث يقوم البعض بعمل زينة بسيطة من الورق والخامات قليلة السعر، ولكنهم يحرصون على وضعها بواجهة المنزل وفي الشوارع، ويحرص آخرون على وضع أشكال جديدة ومتطورة من الزينة من الأشكال المضيئة والفوانيس بأشكالها الحديثة وغير ذلك، وتختلف الزينة وأشكالها وفقا للمقدرة المادية للأسرة.

وتتميز محافظة كفر الشيخ ببعض العادات المرتبطة بها وتحديدا في القرى، حيث يحرص الأهل قبل ساعات من شهر رمضان المبارك على إعداد وجبة مكونة من أرز ولحوم وغير ذلك، بالإضافة للفاكهة والخضراوات وياميش رمضان وتقديمه لابنتهم المتزوجة في منزل زوجها، وقد يكون ذلك قبل ساعات من حلول شهر رمضان المبارك أو أول أيام الشهر الفضيل، كما يحرص الشاب على تقديم هدية لعروسه بمناسبة شهر رمضان ممثلة في بعض المفروشات لمنزل الزوجية وياميش رمضان والبعض قد يعطى لعروسه مبلغا ماليا وتختلف الهدايا باختلاف القدرة المادية وعادات المنطقة السكنية، ومثلما يحدث ذلك في بداية شهر رمضان، ينتهي الشهر بنفس العادة أيضا وذلك بمناسبة قدوم عيد الفطر المبارك.

ويستقبل أبناء المحافظة الشهر الفضيل بالتبريكات والتهنئة للأهل والأقارب والأصدقاء بحلول شهر رمضان، سواء بشكل مباشر أو عن طريق المكالمات الهاتفية، كما تبدأ الزيارات والعزائم منذ أول أيام الشهر و تستمر طوال الشهر بين الأهل والأصدقاء والمعارف.

وتتميز مائدة أول أيام شهر رمضان المبارك بمراكز ومدن محافظة كفر الشيخ بدسامتها، حيث تمتلىء بما لذ وطاب من الأطعمة المختلفة من الأرز واللحوم والمحاشي، وغير ذلك، بالإضافة إلى العصائر والحلوى المرتبطة بشهر رمضان المبارك.

وتتزين شوارع المحافظة بالزينة والفوانيس طوال شهر رمضان المبارك، كما يحرص المواطنون طوال الشهر على التردد على الأسواق والمحال لشراء السلع الغذائية المختلفة، كما يتردد المواطنون على بائعي الكنافة والقطائف والفول والزبادي وغير ذلك لتجهيزها لوجبة الإفطار والسحور، ويتزاحم المواطنون على بائعي الفول تحديدا قبل الإفطار بالإضافة إلى التزاحم ليلا لشراء الفول لتناوله في وجبة السحور.

ويحرص عدد من المواطنين على الخروج للحدائق العامة والكافيهات ليلا مع الأسرة والأصدقاء وذلك بعد تناول وجبة الإفطار، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة في ساعات النهار أثناء الصيام والتي تجعل الكثير يحجمون عن الخروج لفترات طويلة في النهار.

ويبدأ المواطنون من أبناء المحافظة منذ النصف الثاني من شهر رمضان في إعداد الكعك والبسكويت، حيث تحرص الكثير من سيدات البيوت على شراء المستلزمات ويتم إعداد الكعك والبسكويت وخبزه في المنزل، حيث يجتمع أفراد الأسرة على مدار يوم أو إثنين، ليتشاركوا في إعداد الكعك والبسكويت وسط فرحة كبيرة بقرب حلول عيد الفطر المبارك، ويكون ذلك بنسبة أكبر في قرى المحافظة، بينما الغالبية العظمى من أبناء المدن يقومون بشرائه من المحال، ويكون للابنة المتزوجة نصيب من ذلك حيث يكون من ضمن محتويات المواسم التي يتم تقديمها لها مع اقتراب عيد الفطر المبارك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً